Prof ainin

أ‌.       الاختبارات اللغوية
تعريف الاختبار : هو أداة قياس يتمّ إعدادها وفقَ طريقة منظمة من عدة خطوات تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تخضع لشروط وقواعد محددة، وهدفها تحديد قدرات معينة خلال الإجابة عن عينة تمثل القدرة المرغوب قياسها[1].
       وبناء على التعريف السابق يمكن تعريف الاختبار اللغوي بأنه مجموعة الأسئلة التي تقدم للدارس لقياس قدراته في مهارة لغوية ما. ما الذي يمتلكه من تلك المهارة؟ وما مدى تقدمه فيها؟ وما مستواه مقارنة ببقية الدارسين؟
       وتنقسم الاختبارات اللغوية حسب غرضها إلى ثلاثة أقسام:
1.    الاختبار التحصيلي، يهدف أساساً لقياس تحصيل الدارسين أثناء الفصل أو العام الدراسي أي هو يرتبط أساساً بالمنهج والمقرر والكتاب الذي درسه الطالب[2].
2.    اختبار الكفاءة، وهو نقيض التحصيلي إذا لا يتقيد بمنهج أو مقرر أو كتاب مصاحب له، بل يقيس مهارات عامة. ومثاله الاختبار الذي يعقد لمعرفة قدرات شخص ما للعمل كمترجم في هيئة الأمم المتحدة[3].
3.    اختبار تحديد المستوى، وهو يركز على قياس مدى استعداد الطالب لتعلم لغة أجنبية ما، ما رصيده من مهارات تلك اللغة؟ وذلك بهدف تحديد المستوى الذي يناسبة[4].
       وسوف نكتفي بالحديث عن الاختبارات التحصيلية، وذلك لأهميتها، وكثرة شيوعها وتطبيقها.
أ.         اختبارات اللغة من حيث منهج دراسة اللغة[5]
1)    اختبار اللغة المنفصلة Diskret
هو اختبار يقوم على نهج منفصلة في علم اللغة، علم اللغة البنيوي خاصة كما هي مطبقة في تنفيذ تعلم اللغة، ويستند تطبيق نهج اختبار منفصلة على أساس أن يتم اللغة تتكون من العناصر التي يمكن تمييزها وفصلها عن بعضها البعض. وصف والفصل بين عناصر اللغة التي يمكن أن يتم من الخطاب في شكل أكبر استخدام اللغة، إلى العناصر الحصول على أصغر حجما، بما في ذلك الفقرة، جملة، جملة أو عبارة، كلمة، morpheme وallomorph ، وصولا إلى عناصر أكثر الصغيرة وأصغر، وهي الصوتيات وallophones .
بنود اختبارات اللغة المنفصلة
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

هدف الاختبار
مهمة
بنود الاختبار
مفتاح الإجابة
الأصوات
اكتب الحروف الساكنة من الكلمات التالية
يَسْتَفِيْدُ
الغُرْفَةُ
الـمَعْمَلُ
شكل الحروف هو الحروف اللينة، والحروف الأصلي الحروف الساكنة
مفردات
اكتب المتضادات الكلمات التالية
الكذب
الحسن
الخبيث
الصدق
القبيح
الطيّب
قواعد
اكتب الفعل الماضي من الكلمات التالية
يأمر
تعود
يكرّران
أمر
عاد
كرّر

2)    اختبار اللغة التكاملية Tes Bahasa Integratif
في استخدام اللغة، وأصوات اللغة والمفردات بشكل عام لا تظهر بشكل منفصل ومنفصلة، ​​ولكن في مزيج مع الدوائر والعناصر لغة أخرى في وحدة تكاملية. يتم التعامل مع اللغة بطريقة الصغيرة وفصل في نهج منفصلة كما لو كانت لم شمل في نهج تكاملي. عناصر الاختبار التي تركز على اختبار منفصلة يكمن في عنصر اللغة، واختبارات متكاملة وضعت على العناصر المشتركة من اللغة.
الدمج بين عناصر اللغة التي يمكن أن تحدث بين اثنين أو أكثر من عناصر اللغة التي لم يعد يمكن اعتبار منفصلة. الإجابة بنود الاختبار التي تتطلب استخدام مزيج من هذه العناصر اللغة هي مواد الاختبار تكاملية.
بنود اختبارات اللغة التكاملية
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

هدف الاختبار
مهمة
بنود الاختبارات
مفتاح الإجابة
مفردات
اكتب المرادفات من الكلمات تحتها خط
يدرس المدرّس في الفصل.
يلعب الطفل كرة القدم.
يجلس يحي على الكرسي.
المعلّم

الغلام

يقعد
قواعد
اكتب صيغ الأفعال
ألفي (شاهد) التلفاز.
أبي (فطر) في الساعة السادسة صباحا.
ميدا (رجع) إلى البيت أمس.
تشاهد
يفطر

رجعت

3)    الاختبار اللغوي البركمتيكي Tes Bahasa Pragmatik
اختبار عملي وسمعت عن وجود واستخدام القائمة على فكرة أن الناس يمكن أن نفهم الخطاب أو قراءة في مجملها على الرغم من مشوبة هنا وهناك مع مختلف العقبات التي تتسبب في الخطاب غير مقبول ككل. عندما يكون الشخص يقرأ الخطاب الصحيفة، هناك أجزاء التي تتم كتابتها غير مكتملة، غير واضحة، عدم وضوح، حتى فقدت في بعض الأحيان لأسباب مختلفة.
وكذلك الخطاب الشفوي. هناك إمكانية عدم وضوح زوجين نطق الكلمات أو أجزاء من الخطاب، قد تكون بعض أجزاء منه ولا حتى أن تلفظ بها خطأ المتكلم، أو أن هناك اضطراب خادعة والاهتمام السمعية للمستمع. كل ما هو اضطراب الآثار جعل الخطاب الذي قرأت أو سمعت لم يعد سليما، ولكن هنا وهناك قد انخفض من الخطاب الأصلي. على الرغم من الناس بصفة عامة قادرون على فهم مضمون الخطاب أكثر من ذلك. وقد مكنت عملية من القدرة، والقدرة على فهم الخطاب الذي في الواقع لا تخلو من هذه العقبات المختلفة. فقدت القدرة على التعرف على الأجزاء العملية بسبب طمس التي لا يمكن الاعتراف بها أو مفقود من الخطاب في متناول اليد.
4)    الاختبار اللغوي الاتصالي Tes Bahasa Komunikatif
في النهج التواصلي للغة لا ينظر مجرد شيء له بنية مثل طريقة عرض أنيق اللسانيات البنيوية مع كل نوع من أنواع القدرة والعناصر التي يمكن ملاحظتها، وتدرس تحليلها،، وتعرض لاختبارات على حدة كما عرض منفصلة. كما لا ينظر إليها على أنها لغة قادرة على أن تدرس وتعرض لاختبار من حيث المهارات والعناصر مجتمعة أو اللغة بعضها البعض كما هو الحال في عرض تكاملية. استخدام اختبارات اللغة، والتعلم، والهدف ولا حتى مجرد المرتبطة العناصر خارج حدود اللسانيات خارج من الطوب اللبن على نهج عملي لغوية. يتم وضعها في ضوء وظيفة التواصل من التركيز على اللغة والتواصل وظيفتها الأساسية. التأكيد على التواصل هو ما يجعل تصنيفها على أنها نهج التواصل، في شكل تعلم اللغة التواصلية، وتنفيذ اختبارات اللغة التواصلية أيضا.
كيفية تنفيذ هذه الخصائص في إعداد وتنفيذ اختبارات التواصل، هو الشيء الذي لم يكن بسيطا. ومن المفهوم ضمنا في تعريف استخدام اختبار الكفاءة التواصلية التي قدمها الاختبارات التي لا تستخدم عادة لقياس القدرات النحوية.
المثال:
ملخص لمحتويات اختبار IELTS التواصل الموديل
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

المهارات اللغوية
البرنامج الأكاديمي
برنامج التدريب
الاستماع
30 دقيقة، 4 أجزاء، 40 بندا.محتوى الخطاب: القضايا الاجتماعية والتعليم.
المتحدث: 2-4 المتحدثين، المتحدث واحد.
أنواع الاختبارات: الاختبار من متعدد، اختبار إجابة قصيرة، اختبار ملء الفراغ، اختبار المزاوجة، ملء الجدول، إنشاء تخطيطات.
كالبرنامج الأكاديمي
الكلام
10-15 دقيقة،
الأشطة: مناقشة بين المشاركين والممتحن.
الموضوع: التعارف، الحديث عن مواضيع عامة، الموضوع المحدد، الخطة الدراسية، الاختتام
كالبرنامج الأكاديمي
القراءة
60 دقيقة، 3 أجزاء، 40 بندا.
القراءة: المجال العام من الكتاب، المجلات، الصحف، جورنال.
أنواع الاختبارات: الاختبار من متعدد، اختبار إجابة قصيرة، ملء الجدول، إعطاء عنوان، تحديد المواقف والآراء من الكتاب
60 دقيقة، 3 أجزاء، 40 بندا.
القراءة: مجال بقاء اللغوية، النص البسيط لفهم الحقائق، النصوص أكثر تعقيدا، يعد النص.
مصدر: صحيفة، إعلان.
أنواع الاختبارات:الاختبار من متعدد، اختبار إجابة قصيرة، ملء الكلمة، الجدول، رسم بياني، تحديد المواقف والآراء من الكتاب
الكتابة
60 دقيقة، مهمتان:
1) 20 دقيقة، 150 كلمة، يروي الرسم.
2) 40 دقيقة، 250 كلمة، حل المشكلات.
60 دقيقة، مهمتان:
1)    طلب المعلومات
2)    تعبير الآراء، الحجج ومل المشكلات

ب.     اختبارات الكفاية اللغوية
1)    اختبارات الاستماع
تقسيم الاختبار الاستماع إلى قسمين[6]: الأول، يتناول اختبارات الأصوات والثاني، يتناول اختبارات فهم المسموع. والهدف الرئيسي هو اختبار قدرة المشاركين على فهم مضمون الخطاب أن تبلغ شفويا مباشرة من المتكلم، أو التسجيلات الصوتية أو الفيديو فقط.
ومن أشكالها ما يلي[7]:
اختبار الصورة والكلمات، اختبار الصور والكلمة، اختبار الكلمة المختلفة، اختبار الكلمتين المتطابقتين، اختبار الجملة المختلفة، اختبار الجملتين المتطابقتين، اختبار الكلمة المسموعة، اختبار الثنائيات، اختبار الصوت المسموع، اختبار المقطع المنبور، اختبار الكلمة المنبورة، اختبار نوع الجملة، اختبار الصورة والجملة، اختبار الصور والجملة، اختبار رسم الأشكال، اختبار الخريطة، اختبار تكملة الصورة، اختبار الجملة والمعانى، اختبار السؤال والإجابة، اختبار النص المسموع والأسئلة، اختبار الصوت الأخير، اختبار الكلمة الأولى، اختبار الكلمة الأخيرة، اختبار الأوامر والحركات، اختبار كتابة الأرقم، اختبار الموضوع العام، اختبار حفظ المسموع، اختبار الكلام السريع، اختبار الاستماع المشوش.


2)    اختبارات القراءة
يقصد بها قياس فهم الطالب لما يقرأ قراءة صامتة مع ملاحظة أن القراءة الجهرية تدخل ضمن اختبارات الكلام. وفي العادة، يطلب المعلم من الطلاب قراءة نص مكتوب قراءة صامتة ثم الإجابة عن الأسئلة التي تتبع. وقد يكون النص فقرة واحدة أو أكثر حسب الوقت المتاح وحسب مستوى الطلاب ودرجة أهمية الاختبار. وتتخذ الأسئلة التي تتلو النص عدة أشكال منها ما يلي[8]:
اختبار الاستفهام، اختبار الاختيار من متعدد، اختبار الصواب والخطأ، اختبار ملء الفراغ، اختبار مزاوجة المحتوى، اختبار الترتيب، اختبار المفردات، اختبار القواعد، اختبار مزاوجة أشكال الكلمات أو الجمل أو الجملة والصورة أو الصورة والجملة أو اختبار فهم النص القصير.

تفاصيل نظرة عامة من مهارة وفهم القراءة في مستويات مختلفة
(مقتبس من Farr، 1969)
الرقم
مستوى القدرة
تفاصيل القدرة
1
المبتدئين
1)    يفهم معانى الكلمات مطابقا في استخدامها في النص.
2)    يعرف تراكيب تنظيم النص والعلاقة بين أقسامه.
3)    يعرف الفكرات الأساسية التي تعتبر في النص.
4)    يقدر على إجابة الأسئلة واضحةً في النص.
2
المتوسطين
1)    إلى 4)
5)    يقدر على إجابة الأسئلة ولو تعتبر بالكلمات المختلفة في النص.
6)    يقدر على تلخيص النص.
3
المتقدمين
1)    إلى 6)
7)    يقدر على معرفة وفهم الكلمات والتعبيرات لفهم بديع الكلام.
8)    يقدر على معرفة وفهم الغرض وإرادة الكاتب فهما عنه.

3)    اختبارات الكلام
أن هناك صعوبة في إجراء اختبارات الكلام وفي تقييم هذه المهارة، حيث إنها تتطلب في العادة اختبارات فردية مما يستغرق وقتا طويلا. كما أن درجة الاختبار الطلامي ستكون قريبة من الذاتية بعيدة عن الموضوعية في العديد من الحالات بسبب كثرة العوامل ذات العلاقة. عندما يتكلم الطالب هناك عوامل عديدة جديرة بالمراقبة: النطق والتنغيم والصحة النحوية والمفردات والنبر والوضوح. ومن أنواع الاختبارات الكلام هي[9]:
اختبار القراءة الجهرية، اختبار الأسئلة المكتوبة، اختبار الإعادة الشفهية، اختبار التحويل، اختبار الأسئلة عن صورة، اختبار الأسئلة عن صورة، اختبار المحاورة، اختبار المقابلة الحرة، اختبار المقابلة الموجهة، اختبار التعبير الحر، اختبار الأسئلة عن خريطة، اختبار الفونيمات، اختبار النبر، اختبار التنغيم، اختبار إعلام الوقت من الساعة، اختبار إعلام الوقت من جدول زمني، تختبار التعويض.
تفاصيل مخطط التعبير
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

الرقم
عناصر التعبير
تفاصيل القدرة
1
المحتوى ذات الصلة
محتوى خطاب الشفوي مناسبة وذات الصلة بالموضوع قيد البحث لمناقشتها.
2
منهجية منظمة
ترتيب منهجي في مستوى الخطاب وفقا لنمط معين.
3
استخدام اللغة صحيحة وجيدة
الخطاب المعبر عنها في لغة مع بناء الجملة النحوية واختبار الكلمات والتجويد والنطق المناسبة واضحة.

4)    اختبارات الكتابة
اختبارات الكتابة اختبارات إنتاجية في العادة وليست تعريفية، لأن الكتابة ذاتها مهارة إنتاجية وليست مهارة استقبالية. وتتماثل اختبارات الكتابة في هذا الجانب مع اختبارات الكلام، لأن الكتابة مثل الكلام: كلاهما مهارتان إنتاجيتان. في المقابل، اختبارات الاستماع واختبارات القراءة مهارتان استقباليتان.
اختبارات الكتابة يمكن أن تكون موضوعية ويمكن أن تكون ذاتية (مقالية). واختبار الكتابة، مثل سائر الاختبارات، ذات مستويات: أدناها اختبار الكتابة الآلية أي الخط، وأعلاها كتابة البحث. وبين هذين مستويات عديدة مثل كتابة الحرف وكتابة الكبمة وكتابة الجملة المركبة وكتابة الفقرة وكتابة المقال وكتابة البحث. وكلما علا مستوى اختبار الكتابة ازدادت صعوبة تدريجه.
ومن أشكالها[10]: اختبار كتابة الحروف، اختبار كتابة المقاطع، اختبار المحاكة، اختبارات الكتابة المقيدة، اختبارات تصحيح الفقرة، اختبارات تحليل الفقرة، اختبارات الإنشاء الموجه، اختبارات الإنشاء الحر، اختبارات التلخيص.

نظرة عامة على تفاصيل مهارات الكتابة
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

الرقم
عناصر مهارات الكتابة
تفاصيل القدرة
1
المحتوى ذات الصلة
محتوى خطاب الشفوي مناسبة وذات الصلة بالموضوع قيد البحث لمناقشتها.
2
منهجية منظمة
ترتيب منهجي في مستوى الخطاب وفقا لنمط معين.
3
استخدام اللغة صحيحة وجيدة
يعتبر الخطاب بلغة مع بناء الجملة النحوية واختبار الكلمة وأسلوب الكتابة المناسب.

5)    اختبارات المفردات
تشكل المفردات أي الكلمات جزءا رئيسيا من المقدرة اللغوية للطالب. والمفردات نوعان: مفردات نشيطة ومفردات خاملة. المفردات النشيطة هي مفردات نتوقع أن ترد في كلام الطالب وكتابته، ونتوقع ورودها فيما يقرأ أو فيما يسمع أيضا. المفردات االنشيطة نسأل في الاختبار عن جوانبها الإنتاجية، أما المفردات الخاملة فنسأل عن معناها فقط. إدا كانت الكلمة نشيطة يمكن أن نطلب استخدامها في جملة. بالطبع، تصنيف الكلمات إلى نشيطة وخاملة تصنيف مؤقت يعتمد على مستوى الطالب وأهداف المنهج. فالكلمة الخاملة لطالب الخامس الابتدائي قد تصبح نشيطة اطالب السنوات التالية. ومن أشكالها[11]:
اختبار ملء الفراغ، اختبار اختيار المرادف، اختبار صورة وبدائل، اختبار تعريف وبدائل، اختبار كلمة وتعريفات، اختبار كلمة ومعان، اختبار كلمة واقتران، اختبار كلمات وفراغات، اختبار مزاوجة، اختبار الاستعمال في جملة، اختبار الشروح، اختبار الاشتقاق، اختبار ملء الفراغ المعان.
هناك نوعان من المؤشرات المفردات[12]:
أ.         براعة Pasif-Reseptif
§       تظهر كائنات لإظهار المواقف والسلوكيات وغيرها المقصود من كلمة واحدة.
§       اختيار الكلمات وفقا لمعنى معين من عدد الكلمات المقدمة.
§       اختيار المرادفات.
§       اختيار المتضادات.
ب.     براعة Aktif-Reseptif
§       يذكر كلمة وفقا لمعنى المطلوبة.
§       يذكر المرادفات.
§       يذكر المتضادات.
§       شرح معنى الكلمات واستخدامها في الجملة التي تناسبها.

6)    اختبارات القواعد
تشمل القواعد نحو اللغة وصرفها. واختبارات القواعد تكون إنتاجية أو تعرفية. في الإنتاجية يعطي الطالب الجواب من عنده، وفي التعرفية يتعرف على الجواب الصحيح من بين عدة إجابات. ومن أشكالها[13]:
اختبار الاختيار من متعدد، اختبار ملء الفراغ، اختبار تعديل الصيغة، اختبار الاشتقاق، اختبار الدمج، اختبار الشكل، اختبار الإكمال، اختبار كشف الخطأ، اختبار الإعراب، اختبار الإضافة، اختبار الترتيب، اختبار التحويل، اختبار التصحيح، اختبار اختيار الخطأ.
تفاصيل النحوي: مستوى، والشكل، والترتيب، والمثال
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

الرقم
مستوى
شكل
ترتيب
مثال
1
الصرف
كلمة
جذر
جذر + زائدة
طلب
يطلب
الواصلة
جذر + جذر
درس اللغة
2
النحو
الجملة البسيطة
فعل + فاعل
شكر العبد
الجملة المجمع المتساوى
الجملة البسيطة + الجملة البسيطة
طلب الطالب العلم وطلب الوالد المعيشة
الجملة المجمع المتدرج
الجملة الأصلية + الجملة
انطفأ المصباح والسماء ممطر


ج.      اختبارات اللغة الخاصة
1)    الإملاء[14]
اختبار الاملاء المشاركين تكليف لكتابة الخطاب الذي كان يقرأ من قبل منظم الاختبار. تقليديا عموما حصيرة الاملاء ترتبط فقط مع مهارات الاستماع، والقدرة على فهم الخطاب المنطوقة. أحيانا يفهم حتى كمجرد الاملاء اختبار القدرة على الاستماع إلى أصوات اللغة الواردة في الخطاب الذي تلاه. لا ترتبط بشكل غير منتظم الاملاء فقط حتى القدرة على كتابة الكلمات مع الإملاء الصحيح لأن كل شيء كان لا بد من كتبه استمع المشاركون نفس وقراءة النص، بما في ذلك استخدام علامات الترقيم في ذلك.
ويستخدم على نطاق واسع في المدارس الاملاء وفقا للشكل المعتاد التي يمكن تصنيفها إلى مستوى أو الإملاء الإملاء باكو. وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضا الإملاء الأغلبية. في النوع الأول هو عقد تقليدي الاملاء باستخدام النص الكامل للوالتي تم بناء على معايير عدة، بما في ذلك مدى ملاءمة المحتوى، نوع النص، وطول النص، واستخدام المفردات والمصطلحات، وهلم جرا. تتم قراءة النص عادة ثلاث مرات. أجرى القراءة الأولى للنص بأكمله لإعطاء انطباع ونظرة عامة على النص المستخدم. ويتم ذلك عن طريق القراءة سرعة القراءة العادية، ومن المتوقع المرشحين للاستماع فقط دون كتابة أي شيء بعناية. يتبع كل فعل القراءة الثانية فرعا فرعا، من خلال وقفة كافية للمشاركين لكتابة الاملاء. الأجزاء التي ينبغي أن تكون جزءا من الخطاب العادي، مع فترة كافية لأن نتذكر ويفهم على أنه الذاكرة على المدى القصير. القراءة الثالثة المتخذة عودة إلى النص بأكمله في السرعة العادية بعد اكتمال المرحلة الثانية. والغرض من هذه القراءة الأخيرة هي لإتاحة الفرصة للمشاركين للقيام الاملاء النهائية لعمله وتنقيح إذا لزم الأمر. أما النوع الثاني من الاملاء، جزء الاملاء. في الأساس مجموعة من الاختبارات والاملاء cloze. كما في الإملاء القياسي، جزء الاملاء يبدأ مع قراءة النص ككل مع سرعة القراءة العادية. الفرق هو أنه في حين الاستماع إلى قراءة النص من المشاركين الاملاء كله يكون النص المكتوب الذي هو في الأساس نفسه كما كان قراءة النص، باستثناء بعض أجزاء قد أزيلت عمدا. أيهما نوع يستخدم الاملاء، ويتم تقييم الاملاء عموما على أساس عدد من الكلمات المكتوبة بشكل صحيح ويمكن حسابها من عدد من الأخطاء وجدت. وعموما الأخطاء الإملائية لا تؤخذ في الحسبان إلا إذا كان مصحوبا الانحرافات كبيرة بعيدا مما ينبغي[15].
ومن أنواع اختبار الإملاء هي الاستكتاب أو دمج الوحدات أو الأحكام أو الاختيار من متعدد أو الاشتقاق أو الإضافة أو كشف الخطأ أو الكلمات المحذوفة، اختبار الترقيم[16].
2)    الاختبار Cloze[17]
القدرة على العمل في اختبارات الاعتماد على Cloze التمكن من المفردات والقواعد اللغوية وتكوين في الخطاب العام. استخدام أنواع مختلفة من المهارات التي تسمح لشخص يعمل على تطوير الاختبار Cloze وتنفيذها لها خصائصها الخاصة.
3)    الاختبار C [18]
اختبار C هو واحد من نتائج الجهود المبذولة لتطوير استخدام اختبارات cloze تبين أن يسبب الكثير من الملاحظات والاعتراضات المقدمة من الأطراف المختلفة. جهود التنميةC الاختبار التي بدأها كريستين كلاين-Braley وRaatz أولريش حول 1983. على النحو المبين في تشابه المصطلحات واختبار C هو محاولة للخروج من الصعوبات والاعتراضات على الاختبار Cloze، وذلك أساسا بسبب ارتفاع مستوى صعوبة لتحقيق درجة كافية، حتى من قبل الناطقين الذين لا يستطيعون القيام بذلك بسهولة دون أخطاء، وخصوصا عندما يقوم الحكم على الكلمة بالضبط نفس الشيء.
وقد تم تطوير الاختبار C على أنها محاولة للتغلب على بعض الصعوبات التي هي أيضا جزء من ضعف C. اختبار كما الاختبار Cloze، أجرى الاختبار باستخدام C خطاب قراءة النص باعتباره الأساسية. الفرق مع الاختبار Cloze يستخدم النص قراءة كاملة واختبارC باستخدام عدة النص قراءة قصيرة. وبالإضافة إلى ذلك، وإزالة الكلمة في الاختبار Cتجري على أساس وبطريقة مختلفة، من دون اتباع أي صيغة لكلمة ن كما هي مطبقة في الاختبار Cloze. كلمة القسري على اختبارات أجريت من خلال تطبيق الصيغة Cالدمدمة القاعدة الثانية (حكم اثنين). كما في الاختبار Cloze، الجملة الأولى والجملة الأخيرة من النص يسمح لهم بالبقاء كما الأصلي، دون إزالة للكلمة. كلمة القسري التي تبدأ في الجملة الثانية، بدءا من الكلمة الثانية من هذه الكلمات. ما هو المقصود من الجزء 2 من كل كلمة وهما رسائل التي تشكل كل كلمة قد يكون عدد زوجي أو فردي. عن كلمة تتكون من عدد فردي من الأحرف على الجزء الخلفي من حالات الاختفاء التي يقوم بها عدد من الرسائل أكثر من كلمة الجبهة.






المراجع
محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، الأردن: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، الأردن: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
محمد عبد الخالق محمد، 1996، اختبارات اللغة، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، 2011، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
Soenardi Djiwandono, 2011, Tes Bahasa Pegangan Bagi Pengajar Bahasa, Jakarta: PT Indeks.





[1]  حسن، فكري عابدين، اختبارات اللغة العربية التحصيلية في المدارس الدينية في ولاية ترنجانو بماليزيا تقويمها وتطويرها، رسالة دكتوراه غير منشورة، اليرموك، 2001م، ص 12.
[2]    انظر : Hughes, Arthur, Testing for Language Teachers, London Cambridge, p,10 , 11.، والتنقاري، صالح، الاختبارات اللغوية، بحث غير منشور، الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، 1991م ص 3.
[3]  انظر : Hughes, Testing, p.9
[4]  التنقاري، مرجع سابق، ص 4.

[5] Soenardi Djiwandono, 2011, Tes Bahasa Pegangan Bagi Pengajar Bahasa, Jakarta: PT Indeks. Hal.101-108.

[6]  محمد عبد الخالق محمد، 1996، اختبارات اللغة ط. 2، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر. ص:  107
[7] محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، دار الفلاح للنشر والتوزيع: الأردن. ص: 76-100
[8] المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 116-128.
[9] المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 105-112
[10] المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 134-166.

[11] المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 49-57.
[12] المرجع السابق، Djiwandono، ص: 127-128.
[13] المرجع السابق، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 61-72.

[14] المرجع السابق، Djiwandono، ص: 135-149.
[15] المرجع النفس، Djiwandono، ص: 135.
[16] المرجع السابق، محمد علي الحولي،  الاختبارات اللغوية، ص: 136.
[17] المرجع السابق، Djiwandono، ص: 139.
[18]المرجع النفس، ص: 149.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Travel dokument dan macam macamnya

Bilingualisme dan Dialogsia

Strategi Pembelajaran Mufrodat