Proposal Bayan Bahasa Arab

الباب الأول الإطار العام ‌أ. خلفية البحث أنّ اللّغة هي وسيلة لتعبير الشعور والرجاء وإرادة الناس، واللغة العربية هي كلمة يعبر بها العرب عن أغراضهم. ويقال أيضا أنّها ألة للتفاهم بين مجموعة الإنسان. واللّغة العربية إحدي اللّغات العلمية المهمّة لأنّها لغة سادسة فى العالم الآن يتحدّث بها ما أكثر من ثلثمائة ما بين عربي وغير عربي. واللّغة العربية هي خير اللّغات والألسنة. إنّ عوامل تعليم اللغة أربعة العربية المعلم والمتعلم والطريقة والمنهج. والتقويم اللغة العربية آلة من الألات المهمة لفهم دين الإسلام من مصدره الأصلي وهو القرأن الكريم و الحديث الشريف. هذا ما يدافع المسلمين إلى تعليم و تعلمها. روى مسلم، أن النبي صلى الله عليه السلام قال: " أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي" . وقال أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي عنه ليدفع الحماس المسلمين في تعليم اللغة العربية : أحرصوا على تعليم اللغة العربية فإنه جزء من دينكم. في القرن السابع الميلادي الموافق للقرن الأول الهجري، دخل الإسلام إلى إندونيسيا وانتشر فيها حتى أصبح الآن دين أغلبية السكان. وخاصة في بلادنا إندونيسيا التي ترغب في توثيق علاقتها بالإسلام دينية كانت أو ثقافيه. نرى أنّ اللغة العرابية تكتسب أهتماما خاصا في كثير من البلدان الأعجمية مثل إندونيسيا نظرا للمكانة الإقتصادية و السياسية التي تمتع بها .كما أخدت أفراد كثيرون يرغبون في تعليم اللغة العرابية.و أخدت دول كثيرة تفرض تعليم العربية على طلاب المدارس ، كما حدث في بلادنا إندونيسيا. إن البلاغة لها مكانة عظيمة رفيعة فى النص الأدبى. علم البلاغة هو علم بأصول تعرف بها دقائق العربية وأسرارها وتكشف به وجوه الإعجاز فى نظر القرآن العظيم. امّا البلاغة ثلاثة عناصر هي: علم المعاني, علم البيان, وعلم البديع. علم البلاغة من احد العلم التي تبحث اللغة العربية وهي لغة الوصول والإنتهاء يقال بلغ فلان مراده اي غرضه ومقصوده إذا وصل اليه يقال بلغ الركب المدينة إذا إنتهى اليها, والبحث عنها من حيث إن المتكلم الذي يريد أداء اي المعنى بكلام مطابق لمقتضى الحال يتأتئ له ان يورده بتراكيب مختلفة هي رسالة بلاغيّة مقتضية في علم البيانِ، حدّا، وموضوعا، وفائدة، مشتملة على ثلاثة مطالب: في التّشبيه، والمجاز، والكناية، في فصول قصيرة. والبلاغة تتناول القواعدا التي تحكم العمل الأدبيّ من تشبيه و مجاز و كناية (علم البيان) ومدى مطبقاته لمقتضى احوال المخاطبين (علم المعاني) ووجود تحسينه وتزيينه (علم البديع) . البلاغة ابتداء في لغة العرب لأنها من حسن البيان وقوّة التأثير. وهي عند علماء البلاغة: علم تدرس فيه وجوه حسن البيان، ومن هنا فإن علوم البلاغة لعبت دورا كبيرا في تاريخ العرب من حيث تخليد البلغاء وضربهم للناس أمثلة يحتذون بها ورفع شأن المتكلم أوالخطيب أو الشاعر بحسب قربه أو التصاقه بقواعد البلاغة وقوانينها. وهي مشتقة من كلمة بلغ، التي تعني الوصول إلى النهاية، فهي تعني في اللغة: إيصال المعنى كاملا إلى ذهن القارئ والسامع. تقسم علم البلاغة في اللغة العربية إلى ثلاثة فروع هي: علم البيان,و علم المعاني,و علم البديع. والبلاغة في الكلام مطابقته لمقتضى الحال مع فصاحته ، وهو يختلف لتفاوت مقامات الكلام ، فمقام كل من التنكير والإطلاق والتقديم والذكر والفصل والإيجاز وخطاب الذكي يباين مقام خلافه ، ولكل كلمة مع صاحبتها مقام ، وارتفاع شأن الكلام في الحسن والقبول بمطابقته للاعتبار المناسب ، وانحطاطه بعدهما. ومن أقسام البلاغة الثلاثة اختار الباحث أحد عناصرها وهي علم البيان ليكون البحث بحثا عميقا, وهو يشتمل التشبيه والمجاز والكناية. ونظم هداية الأذكياء من منظوبة البحر الكامل للشيخ زين الدين بن على المعبارى وهو كتاب يبحث عن علم التصوف,متكوّن الى مائة وثمانية وثمانين بيتا وموضوعه الثاني وعشرون. فأراد الباحث ان يعرف الصور البيانية و كيف الطريقة لمعرفته في نظم هداية الأذكياء من تشبيه و مجاز و كناية,إنّ هذا الكتب الذي يبيّن من احد علم التصوّف هو يتكوّن من مائة وثمانية وثمانين بيتا. فهو يبحث عن الشريعة والطريقة والحقيقة ولذلك اصبح الباحث ناشطا ليبحثه بتدريب النفس لكي يستطيع الباحث أن يدرب نفسه الرديعة حتّى اصبح اسعد الناس في الدارين ولفهم المعنى الحقيقي الذي قصده المصنّف. ولذالك اختار الباحث موضوع بحثه بعنوان " الصوّر البيانية في نظم هداية الأذكياء (دراسة تحليلية بلاغية)". ‌ب. أسئلة البحث كانت أسئلة هذا البحث ما يلي : ۱. ما هي الصور البيانية في نظم هداية الأذكياء ؟ 2. ما هي معانى هذه الصور ؟ ‌ج. أهداف البحث لهذا البحث بارزة وهي : ۱. معرفة الصور البيانية في نظم هداية الأذكياء 2. معرفة معانى الصور البيانية ‌د. فوائد البحث يرج الباحث ان يكون هذا البحث نافعا من ناحتين : ۱.من الناحية النظرية أ. كيفية تحليل الصوّر البيانية من التشبيه و المجاز و الكناية ب. ومن الممكن أن يجعل هذا البحث أحد المصادر الذى يدافعه إلى البحث الآخر. ج. معرفة استعمال علم البيان في نشر علم التصوّف. ۲. من الناحية التطبيقية أ. ليعرّف الباحث الناس أهمية علم البلاغة. ب. ليعطى المدرسين و التلاميذ التوجيهات و الارشادات المفيدة بهذه البحث. ج. ليسهل من يريد ان يطلب الصوّر البيانية في هذا النظم. ‌ه. حدود البحث 1. الصور جمع من صورة هي من جمع التكثير 2. البيان هي علم يبحث فيه عن التشبيه والمجاز والكناية. 3. نظم هو الشعر الذي يحتاج الى تغنّى 4. هداية الأذكياء هي من منظومة بحر الكامل التي تتكون من مئة وثمانية وثمانين بيتا الفه الشيخ زين الدين بن على المعبري المليباري من علماء كوشن. ‌و. الدراسات السابقات وعلى أساس نتيجة الدراسة السابقة وقد سبق عدد من الباحثين بحثوا عن تحليل عناصر البيان ، منها: 1. البحث العلمي الذي قدّم محمد محصون, تحت الموضوع " المجاز في قصيدة الدباء (دراسة تحليلية بلاغية)" احد الطالب في الجامعة الإسلامية الحكومية سونان أمفيل سورا بيا, في هذا البحث اراد الباحث ان يبحث المجاز في البلاغة هو من علم البيان وغايته معرفة عدد المجاز في قصيدة الدبائية ولكن البحث قليل جدا لأنها لا من المجاز فقط, في حين البحث إذا أن أعرف عن علم البيان الذي يشمل التشبيه و المجاز والكناية. ولذالك يدفعني ان أبحث علم البيان اجمالا و تفصيلا. 2. البحث العلمي الذي قدم محمد لقمان سعيد, تحت الموضوع " البلاغة التشبيه في ديوان الشافعي (دراسة تحليلية بلاغية) " احد الطالب في الجامعة الإسلامية الحكومية سونان كالي جاكا جوغجاكرتا, في هذا الكتاب كثير من عناصر البلاغية لأن امامنا الشافعي من الشاعر المشهور اردا الباحث ان يطلب عناصر التشبيه من هذا الكتاب ليعرفه الناس من مهمّة التشبيه. بناء علىى اتقن الباحث أن الدراسات السابقات أنه لم يجد أي شخص يبحث في نظم هداية الأذكياء، لأن الطلاب نادرا ما يبحث هذا نظم من ناحية البلاغية, كان معظم الطلاب الذين درسوا علم البلاغة سوف يرتبطون بالتأكيد العلم و الأدب العربيّ الذي منه علم البلاغة. فعلماء الصوفية أيضا يستخدمون الصوّر البيانية في تصنيف الكتب و النُظُم, والواقع وجد الباحث ذلك نظم هداية الأذكياء هناك حيث كانت الصوّر البيانية. وكذلك في هذه الفرصة كان الباحث يناقش علم البيان بتحليل جميع الصوّر البيانية من التشبيه والمجاز والكناية الموجودة في نظم هداية الأذكياء للشيخ زين الدين بن على المعباري المليباري أسأل الله أن ييسر ما يريد عبده في إكمال الإقتراح لنيل الدرجات الأولى. ‌ز. تحديد المصطلحات لفهم المصطلحات الواردة في هذا البحث " الصوّر البيانية في نظم هداية الأذكياء (دراسة تحليلية بلاغية)"، سيوضح الباحث بعض المصطلحات التي تتعلق بعنوان البحث كما يلي: 1. علم البيان علم البيان هو علم يبحث فيه عن التشبيه والمجاز والكناية . الأول : التشبية هو لغة جعل الشيئ شبيها بأخر, واصطلاحا الحاق المتكلم أمرا بأمر في وصف بأداة لغرض. نحو العلم كالنّور في الهداية. الثاني : المجاز هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إردة المعنى السابق كقولنا رأيت اسدا في الدار. الثالث : الكناية هي لغة ترك التصريح بالشيئ و اصتلاحا لفظ اريد به لازم معناه مع جواز ارادة ذلك المعنى, مثل طويل النجاد اي طويل القامة. ۲. نظم هداية الأذكياء هي من منظوبة البحر الكامل للشيخ زين الدين بن على المعبارى المليباري الى طريق الأولياء ولد رحمه الله تعالى في كوشن من مدن مليبار بعد طلوع الشمس من يوم الخميس الثاني و عشر من شهر شعبان سنة اثنين او إحدى وسبعين وثمانمائة. هو كتاب يبحث عن علم التصوف,متكوّن الى مائة وثمانية وثمانين بيتا وموضوعه الثاني وعشرون كلهم مهمة ليدرس الناس. الباب الثانى الإطار النظرى أ. تعريف البيان 1.هناك تعريف عن علم البيان وهو ثاني علم البلاغة الثلاثة البيان هو علم يبحث فيه عن التشبيه والمجاز والكناية. هو علم يعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه ، ودلالة اللفظ على معناه دلالة مطابقة ، وعلى جزئه تضمين ، وعلى لازمه الذهني التزام ، والأولَيَان لفظيتان ، والثالثة عقلية، والإيراد المذكور،إنما يتأتى بالآخرتَين ، ولفظ كل منهما إن قامت قرينة على عدم إرادة ما وُضع له فمجاز ، وإلاّ فكناية ، ثم من المجاز ما يُبنى على التشبيه ، فتعين ذكره مع المجاز والكناية ؛ فانحصر في الثلاثة . علم البيان هو قواعد لمعرفة كيفية تسليم رسالة مع مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة إلى الأخرى من حيث شرح معنى تسمية حالة . وفي جواهر المكنون اراد الشاعر لشرح البيان أنّ له فروع لمعرفة طرق التطبيق المعنى بلفظ مختلف شرحا, وينقسم الى ثلاثة أنواع : التشبيه و المجاز و الكناية كما قال الشاعر. فنّ البيان علم ما به عرف# تأدية المعنى بلفظ مختلف وضوحها واحصره في ثلاثة # تشبيه أو مجاز أو كناية المقصود في هذا البيت البيان هو علم يعرف به إيراد المعنى الواحد المدلول عليه بكلام مطابق لمقتضى الحال بطرق مختلفة في إبضاح الدلالة عليه, اراد بمعنى الواحد الربط بين معنى مع الفهم بسبب الدلالة المدلول. تعريف علم البيان، تحليل مكونات التعريف، بيان علاقة علم البيان بعلم المعاني، وبعلم البلاغة، حصر أبواب علم البيان عند الجمهور. و قال الصبان عن الأطول يريد أنه يحتاج اليه في نفس البلاغة في الجملة إلا أنه لا يتم البلاغة كلام بدون إعمال علم البيان. وعند الأخرى علم البيان هو علم يقصد به ايراد المعنى بأساليب مختلفة لإفادة ذلك المعنى إيضاحا وليكون أكثر تمثيلا لموضوع الكلام. ومرجع هذا العلم الى التشبيه وامجاز والإستعارة والكناية. اذن قد إتّفق جمهور العلماء البلاغة في علم البيان هو علم يبحث فيه عن التشبيه والمجاز والكناية. أ). التشبيه التشبيه في القاموس المنوّر هي التمثيل وهما مرادفان, لغة جعل الشيئ شبيها بأخر. واصتلاحا الحاق امر بأمر في وصف بأداة لغرض اي معنى, نحو شارك زيد عمرا في الدار. ويتعلق بالتشبيه هنا ثلاثة مباحث: الأول في اركانه والثاني في اقسامه, والثالث في الغرض الداعى منه اي من التشبيه. 1) . اركان التشبيه وأركنه اربعة وجه وأدة وطرفان نحو زيد كالأسد في الشجاعة فالوجه المعنى الجامع بين زيد والأسد وهو الشجاعة والأداة الة وهو الكاف والطرفان زيد والأسد وقد يقتصر على لفظهما. يعني أركان التشبيه هي : وجه الشبه وألة التشبيه والمشبه والمشبه به. واذا حذفت ادة التشبيه و وجهه سمي تشبيها بليغا لأنّ حذف الأدة ووجه يوقع في ذهن السامع تحقق دعوى اتّحاد الطرفين نحو: قوله تعالى "وجعلنا الليل لباسا " اي كللباس في ستر وقد يسمى هذا التشبيه تشبيها مؤكدا ايضا. 2). اقسام التشبيه تنقسم التشبيه باعتبار وجه الشبه الى أربعة تمثيل وغير تمثيل و مجمل و مفصّل. وينقسم باعتبار ادته اي حذفها وذكرها الى قسمين مؤكد وهو ما حذفت ادته, نحو هو بحر في الجود. ومرسل وهو ما ليس كذلك, نحو: هو كالبحر كرما. ومن المؤكد ما أضيف فيه المشبه الى المشبه. 3). اغراض التشبيه غاية التشبيه كشف حال المشبه اي بيان أنه على وصف من الأوصاف كتشبيه ثوب بثوب في لونه إذا كان لونه مجهولا للمخاطب. ومنها بيان مقدار حال المشبه إذا كان السامع يعلمها إجمالا , بأن عرف السامع صفة ولكن , جهل مرتبتها من قوّة وضعف وزيد ونقص. ب). المجاز هو اصطلاحا اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى السابق. والمجاز إن كانت علاقته كالدرر المستعملة في المليمة الفصيحة في قولك : فلان يتكلم بالدرر, فإنها مستعملة في غير ما وضعت له. والذي يمنع من إيردة المعنى الحقيق قرينة "يتكلم" اي قرينة لفطية. إذن عند رأي الباحث المجاز يعني اللفظ المستعمل في غير ما وضع له ولا بدَ فيه من قَرينة مانعة عن إرادة المعنى الموضوع لَه اللفظ: متّصلَة، أو منفَصلَة: لَفظيّة، أو عقلية. ولكن المجاز إذا علاقته بالمشبهة هو من الإستعارة بل المجاز إذا علاقته غير المشبهة هو المجاز المرسل و المجاز العقلى. 1). الإستعارة وهي كَما عرفت مجاز، علاقتها المشابهة، ووجه المبالغة فيها. ولكنّ الإستعارة في اصتلاح اليبانيين هي استعمال اللفظ في غير ما وضع لعلاقة المشابهة بين المعنى المنقول عنه والمعنى المستعمل فيه, مع قرينة صارفة عن اردة المعنى الأصلي. 2). المجاز المرسال وهو كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقي. اي المفرد منه وامّا المركب منه فسيأتي هو مجاز علاقته غير المشابهة: كالسببية والمسببية والجزئية والكلية واعتبار ما كان وهو النظر الى الماضي واعتبار ما يكون اي ما يؤول اليه وهو النظر الى المستقبل والمحلّية والحالية واللازمية. 3). المجاز العقلى هو إسناد فعل الى غير ما له في الحقيقة لعلاقة مع قرينة تمنع من إردة الإسناد الحقيقي. للمجاز العقلي علاقات منها: السببية والزمانية والمكانية والمصدرية. ويعلم ممّا سبق أنّ المجاز المرسل يكون في اللفظ, والمجاز العقلي يكون في الإسناد فهو إسناد الفعل او ما في معناه الى غير ما هو له. ج). الكناية هي لغة ما يتكلم به الإنسان ويريد به غيره او ترك التصريح بالشيئ والصتلاحا لفظ له معني حقيقي اطلق ولم يزد منه ذلك المعنى الحقيقي بل اريد به لازم معناه الحقيقي لاستعماله فيه والمراد باللزوم هنا مطلق الإرتباط ولو بعرف مع جواز ارادت ذلك المعنى الحقيقي لذاته مع لازمه على أنّ الغرض المقصود بالذات هو اللازم بمعنى أنه لابدّ أن لا تصحبه قرينة مانيعة من إردة المعنى الحقيقي . وقال احمد دمنهوري قد عرف الكناية بأنها اللفظ الذي اريد به لازم معناه مع جواز إردته نحو طويل النجاد, فإنّ المرد لازم معناه وهو طويل القامة. ب. نظم هداية الأذكياء اعلم أنّ هذا الناظم هو الشيخ زين الدين بن علي المعبري المليباري الشافعي ولد رحمه الله تعالى في كوشن من مدن مليبار بعد طلوع الشمس من يوم الخميس الثاني عشر من شهر شعبان سنة اثنتين او إحد عشر وسبعين وثمانمائة ونقله عمه القاضى زين الدين بن احمد الى فنان وهو صغير وتوفي في نصف الثانى من ليلة الجمعة السادسة عشر من شهر شعبان سنة ثمان وعشرين وتسعمائة من الهجرة النبوية. ولهذا الناظم مصنفات كثيرة كتحفة الأخباء و ارشاد القاصدين في اختصار منهاج العابدين و شعب الإيمان المعربة المختصرة من شعب الإيمان الفارسية للعلامة السيد نور الدين الايجي وهي منتشرة في بلاد الجاوة مع كثرة التحريف ولذلك نقلت الأبيات التي فيها ثمّ شرحتها بإختصار. وسبب نظم هذه الأبيات كما حكي الناظم انه كان مترددا فيما يشتغل به من العلوم ايشتغل بالفقه ونحوه او بالتصوّف كالعوارف وغيرها فرأى في المنام ليلة الأربعاء الرابع والعشرين من شهر شعبان سنة اربع عشرة وتسعمائة من الهجرة قائلا يقول إنّ التصوّف اولى بالاشتغال فإنّ السابح في الماء الجاري إذا اراد ان يعبر من جانب الى جانب في عرض النهر يسبح الى مقصده من الجهة التي يجرى الماء منها وهي جهة العلو حتى يصل الى مقصده ولا يسبح في مجرّد العرض فإنّه لا يصل بذلك الى مقصده بل ينتهى إلى أسفل منه ففهم بذالك أن اشتغال بالتصوّف يوصل الى المقصد والاشتغال بالفقه ونحوه لايوصل اليه وبعد هذا الرؤيا اشتغل بإنشاء هذه الأبيات التي هي مائة وثمانية وثمانون بيتا. والمشروع الأن في فنّ التصوّف فينبغي اولا ان نبيّن حده وموعوضه و بقية المبادي ثمّ تلحق ذلك بالتكلم على البسملة فنقول: امّا حده فهو علم يعرف به احوال النفس وصفاتها الذميمة والحميدة. وامّا موضوعه فهو النفس من حيث ما يعرض لها من الأحوال والصفات. وامّا ثمرته فهي التوصل الى تحلية القلب عن الأغيار وتحليته بمشاهدة المالك الغفّار. وأمّا حكمه وهو الوجوب العيني على كلّ مكلف وذلك لأنّه كما يجب تعلم ما يصلح الظاهر كذلك يجب ما يصلح الباطن. هذا الكتاب مهم جدا ليتعلم من يحب علم التصوّف لأنّه يعطى كثيرا من الفوائد التي شرحه العلماء في زمانه, لكن الباحث يوجد امام نووي الجاوي و سيد ابي بكر المعروف فقط يشرحان نظم هداية الأذكياء للشيخ زين الدين بن على المعباري المليباري. الباب الثالث منهجية البحث منهجية البحث هي المنهجية العلمية لوجود البيانات بغرض اكتشافها وتطويرها وتثبتها، ومعرفة معينة حتى تستطيع أن تستخدمها للفهم وإخراج المشكلة. والأخرى هي الطريقة التي يستخدمها الباحثون للوصول إلى المحصول. ومنهج البحث اللغوي يتعلق بهدف الدراسة اللغوية. وهو جمع البيانات وتحليلها مع دراسة الظواهر اللغوية. والدراسة اللغوية يمكن إجرائها في الميدان أم في المكتبة. ان منهج البحث مرشدا يتضمن على خطوات يسير عليها الباحث عند أداء البحث. و يبين هذا المنهج عن أنواع الطرق المستخدمة في البحث. و يلي البيان عن تلك الطرق المقصودة. ففي هذا البحث اختار الباحث بحثا مكتبيا بمنهج التحليل الوصفي. 1. مدخل البحث ومنهجه وينقسم المجهج البحث الى خمسة أقسام وهي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي والمنهج التجربي والمنهج الإجرائ والمنهج Grounden research, والمنهج الذي يستخدمها الباحث في هذا البحث هو منهج الوصفي الكيفي. يستخدمها لأنّ الباحث واقف في تصوير البيانات باعتماد على الوقع والظاهر التي تتعلق بالمسألة يبحثها الباحث. ولا يستعمل في هذ البحث الرقم الا إعطاء التفسير في الإنتاج. المنهج الوصفي هو منهج البحث الذي يعتمد على دراسة الواقع والظاهر او البحث عن الإرتباط وليس لإمتحان الفرض او ليصنع التنبؤ. والمنهج الكيفي هو منهج البحث الذي فيه نشاط لجميع البيانات ولا يستعمل الباحث الرقم الاّ إعطاء التفسير في الإنتاج. والمنهج الوصفي ينقسم على كثيرة من الدراسات التحليلية والدراسة التقابلية والدراسة الطويلة. ,وأمّا الدراسة المستخدمة في هذا البحث هي الدراسة التحليلية. والبيانات الوجودة في هذا البحث مأخودة من المكتب فحسب, فكان هذا البحث يسمّى أيضا بالدراسة المكتبية (Library Research) وهي الدراسة الذي يواجه الباحث فيها إلى النّصوص المرتبطة بالبحث مباشرا ليس يهتم الى الحوادث في الواقع. لذلك, وصفت هذه الظاهرة مبين من الصوّر البيانية في نظم هداية الأذكياء عن علم التصوّف. وللمنهج المكتبي في هذا البحث أهداف تالية : 1. لمساعدة الإنسان ان يعرف علم البيان في نظم هداية الأذكياء 2. من أجل التدريبات والمعارف 3. معرفق علم البلاغة ليس في الشعر العلم الأدب العربي فقط، بل في شعر العلوم التصوّف أيضا. 4. معرفة ما يقوم به الآخرون في حلول المشاكل والأوضاع, للتعلم منهم من أجل خطط العمل واتخاذ القرارات في المستقبل . ويستخدم هذا المنهج المكتبي لتحليل الصوّر البيانية في نظم هداية الأذكياء عن التشبيه و المجاز والكناية. ويتم الحصول على ذلك من نتائج التحليلية عن الصوّر البيانية في ذلك النظم باستخدام منهاج المكتبية. كان هذا البحث هو البحث المكتبي (Library Riserch) وهو منهج جمع الحقائق النظرية, يعنى الاستطلاع على كتب المراجع والمجلات والمقالات المتعلقة بمادة هذا البحث العلمى . وتحليل الصوّر البيانية من التشبيه والمجاز والكناية وما في مبحثهم في نظم هداية الأذكياء. في هذا البحث العلمي, يستخدم منهج الدراسة المكتبية، أي الدراسة لجمع البيانات و المعلومات باستعمال منهج الوثيقة، أي بأخذ البيانات من الكتب المطبوعة أو الإليكترونية و الصحف و المقالات اللآتي تتعلق بالبحث ، ثم مطالعتها و تحليلها. و استخدام منهج الوصفي المكتبي على سبيل التحليلية، أي وصف البيانات ترتيبيا ثم تحليلها بالدراسة المكتبية. 2. مصادر البيانات المراد بمصدر البيانات في الدراسة هو موضوع من حيث يمكن الحصول على البيانات . الشروع في كتابة البحث فإنه الخطوة الأولى في تنفيذ البحث هي جمع البيانات باستخدام تقنية الوثائق. والوثائق هي الوسيلة للحصول على البيانات عن طريق رصد سجلات الوثائق الموجودة في المؤسسات . أما كائن البحث في هذا البحث العلمي هو عناصر البيان من علم البلاغة عن التشبيه والمجاز والكناية . ثم لجميع البيانات مع الكتب والسجلات التي لديها ارتباط بالمشاكل المبحوثة. إن مصادر البيانات في هذا البحث تتكون من مصادر رئيسية و مصادر ثانوية. أ). المصادر الرئيسية وهي الحصول التي حصلتها الباحث من بيانات مباشرة يعنى المصادر من الكتب الضرورية كالتالي: 1). دروس البلاغة الذي الّفها اربعة وهي حفني ناصف و سلطان محمد و محمد دياب و مصطفى طمّوم. 2). في نظم هداية الأذكياء للشيخ زين الدين بن على المعباري المليباري. ب). المصادر الثانوية وهي الحصول التي حصلتها الباحث من البيانات ولكنه من خلال المصادر الآخرى شفوية كانت أو كتابية. هذا يعنى مصادر البيانات الثانوية من الدفاتر والمقالات والكتب التي تتعلق بهذا البحث. ‌ح. أسلوب جمع البيانات أخذت الباحث الخطوات التالية للدراسة المكتبية, وهي : 1. جميع المتغيرات التي يجب التحقق فيها. 2. اختيار أوصاف المواد اللازمة من المصادر المتاحة. 3. التحقق من الفهرس الذي يحتوى على متغيرات وموضوع البحث للدراسة. 4. ثم الخطوة الخاصة هي بحث عن نظم والكتب, والسيرة الذاتية وغير ذلك التي تساعد للحصول على المواد ذات الصلة لهذه المشكلة في الدراسة. 5. بعد أن يتم العثور على المعلومات ذات الصلة, تقوم الباحث بإعادة الفحص وترتيب المواد المكتبية وفقا لترتيب الأهمية لهذه المشكلة في الدراسة. 6. بعد إيجاد المعلومات, فالقراءة, والكتابة, والترتيب, وكتابتها مرة أخرى. 7. في الخطوة الأخيرة, وهي عملية كتابة البحث من المواد المجموعة وجعلها وحدة واحدة متكاملة في مفهوم البحث العلمي. ‌ط. تحليل البيانات كما يذكر في الأوّل, أنّ هذا البحث هو البحث الوصفي الكيفي قطيعا أنّ الخطوة المستعملة في تحليل البيانات المأخودة هي: 1. الباحث مصوّرا ومحلا البيانات المأخوذة اعتمادا على نظرية علم البلاغة حتّى ينال المقصود والمراد بنتيجة الكاملة. 2. الوصفية هو الذي يظهر منه النظريات هو البحث عن الصوّر البيانية في نظم هداية الأذكياء من التشبيه والمجاز والكناية. 3. التفسيرية, وجدت الباحث الكثير من البيانات المكتبية الرئيسية والثانوية تحتاج إلى البيان لمحاولة الوصول إلى الحقيقة في نظم هداية الأذكياء الذي يشتمل عن التشبيه والمجاز والكناية. ‌ي. هيكل البحث يتكون هيكل البحث على النحو التالي: الباب الأول : الإطار العام يتكون هذا الباب من مقدمة عن الإطار العام، ويشتمل على : أ‌. خلفية البحث ب‌. أسئلة البحث ج. أهداف البحث د. فوائد البحث ه. حدود البحث و. الدراسات السابقة ز. تحديد المصطلحات الباب الثاني : الإطار النظري يحتوي على : أ‌. لمحة عن الصور البيانية من التشبيه والمجاز والكناية. ب‌. لمحة عن نظم هداية الأذكياء الباب الثالث : منهجية البحث يحتوي على : (1) مدخل البحث ومنهج البحث (2) مصادر البيانات (3) أسلوب جمع البيانات (4) تحليل البيانات (5) هيكل البحث الباب الرابع : تحليل الصور البيانية في نظم هداية الأذكياء في هذا الباب يبحث الباحث عن الصور البيانية في نظم هداية الأذكياء،: (1) التشبيه، (2) المجاز لكن في المجاز قسم الباحث من الإستعارة والمجاز المرسل والمجاز العقلي ، (3) الكناية،. الباب الخامس : الإختتام والإقتراحة قائمة المراجع المراجع في اللغة العربية الأنصاري, زكريا. ۲٠٠٩. أقصى الأماني في علم البيان والبديع والمعاني :المكتبة الشاملة البحري, زيد بن مسفر. شرح الفية ابن مالك الدرس السابع عشر. جميع الحقوق محفوظه البحيري, اسامة. ۲٠٠٦. تيسير البلاغة. المكتبة العلم الجاوي, محمد نووي. سلالم الفضلاء شرح على منظومة هداية الأذكياء الى طرق الأولياء.كاديري: من المعهد الإسلامى السلا في الحامد, عبد الله بن حامد. ۲٠٠۲. سلسلة تعليم اللغة العربية المستوى الرابع البلاغة و النقد المكتبة العربية السعودية الدمياطى, السيد أبي بكر المعروف بالسيد بكر المكى ابن سيد مخمد شطا. شرح كفاية الأتقياء و منهاج الأصفياء على منظومة هداية الأتقياء. من المعهد الإسلامى السلافى السيوطي, جلال الدين بن عبد الرحمن. تقريرات عقود الجمان في العلم المعاني و البيان. كديري: مدرسة هداية المبتدئين العتيق, عبد العزيز. 1985. في بلاغة العربية قي علم البيان. بيروت: در نهضة العربية العسكرى, أبو هلال. 1996. البلاغة العربية في ثوبها الجديد. بيرت: دار العلم الغلييني, مصطفى. جامع الدروس بللغة العربية. ليبنان: در الفكر الإسلامية: بيروت الضّناوي, محمد أمين. 1999. المعجم الميسر في القواعد البلاغة والإنشاء والعروض. بيروت لبانان: دار الكتب العلمية الفاداني, محمد ياسين بن عيسى. ۲٠٠٧. حسن الصياغة شرح دروس البلاغة. معهد العلوم الشرعية السارنغى: البركة القزويني, الخطيب. ۲٠٠۳. الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع. بيروت ـ لبنان: در الكتب العلمية الكاظم, احمد سلمان. 134. نُخْبَةُ التِبْيَانِ فِي عِلْمِ البَيَانِ. كلية الآداب / جامعة واسط المليباري, زين الدين بن على المعبري. 2013. نظم هذاية الأذكياء. تامباء براس جومبانج: فوستاكا المحبين المنياوى, مخلوف بن محمد البدوى. حاشية رسالة الموسومة بالجوهر المكنون في العلم المعاني والبيان والبديع. سورابيا: مكتبة الهداية الهاشمي, احمد. جواهر البلاغة في المعاني و البيان والبديع. المكتبة العصرية: ةصيداـ بيروت القزويني, الخطيب . التلحيث في علوم البلاغة حميد, عبد القدير. ترجمة جواهر المكنون في العلم البلاغة. سورابيا: الهداية دمنهوري, أحمد. حلية اللب المصون شرح الرسالة الموصومة بالجوهر المكنون. سورابيا: مكتبة الهداية عباس,فضل حسن. 1987. البلاغة فنونها و افنانها. الاردان: دار الفرقان للنشر و التوزيع قاسم, محمد احمد و ذيب, محي الدين. 2003. علوم البلاغة البدبع والبيان والمعاني. طرابلس لبانان: المؤسسة الحديثة للكتاب منوّر, احمد ورصان. 1997. قاموس المنوّر عرب- إندونسيا جوغجاكرتا :فوستاكا فروغرسيف هادي, نور. 2011. التعليم مهارات اللغوية لغير ناطقين بها. مالانج: مطابعة جامعة مولانا مالك إبراهيم الأسلامية الحكومية المراجع في اللغة الإندونيسية Arikunto, Suharismi. 2002. Prosedur Penelitian. Jakarta: Bulan Bintang Arikunto, Suharsimi. 2006. Prosedur Penelitian Suatu Pendekatan Praktik. Jakarta : PT. RinekaCipta Arsyad, Azhar. 2004. Metode dan pengajarannya . Yogyakarta: pustaka pelajar Idris,Mardjoko. 2007. Ilmu Balaghah antara Al-bayan dan Al-Badi’. Yogjakarta: Teras Mardalis. 1996. Metode Penelitian, Suatu Pendekatan Proposal. Jakarta : BinaAksara Nasir, Moh. 1999. Metode penilitian. Jakarta: Ghalia Indonesia Setiadi, Bambang. 2006. Metode Penelitian Untuk Pengajaran Bahasa Asing. Yogyakarta : Graha Ilmu Suryabrata, Sumadi. 2002. Metode Penelitian. Jakarta : Raja Grafindo Persada Zed, Mestika. 2004. Metode Penelitian Kepustakaan. Jakarta: Yayasan Obor

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Travel dokument dan macam macamnya

Bilingualisme dan Dialogsia

Strategi Pembelajaran Mufrodat