skipsi ketok ane temenan

تطبيق طريقة المباشرة و مشكلاته فى تعليم اللغة العربية لفصل الثاني مدرسة الثنوية العالية فتح هاشيم بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج الباب الأول مقدمة 1. خلفية البحث أنزل الله القران الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بوسيطة جبريل عليه السلام. هذا الكتاب مكتوب باللغة العربية، وكذلك الأحاديث والتفسير والفقه مكتوب باللغة العربية أيضا. لذلك وجب على المسلمين أن يتعلموا كتابهم بلغتهم الأصلية، يعني اللغة العربية. لأنها وسيلة لتعليم العلوم المكتوبة في القران الكريم، ولايكتفي بأن يفهموا القران الكريم من المصحف المترجم إلى اللغة الإندونسية فقط. في القرن السابع الميلادي الموافق للقرن الأول الهجري، دخل الإسلام إلى إندونيسيا وانتشر فيها حتى أصبح الآن دين أغلبية السكان. ان عوامل تعليم اللغة العربية منها المعلم والمتعلم والطريقة والمنهج والتقويم اللغة العربية آلة من الألات المهمة فهم دين الإسلام من مصادره الأصلية وهما القرأن الكريم و الحديث الشريفة. هذا ما يدفع المسلمين إلى تعليم و تعلمها. وقيل في الرواية مسلم، أن النبي صلى الله عليه السلام قال: " أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي" . وقال أميرالمؤمنين عمرابن الخطاب رضي عنه ليدفع الحماس المسلمين في تعليم اللغة العربية : أحرصوا على تعليم اللغة العربية فإنه جزء من دينكم".[1] وفي هذا العصر اهتم كثيرا من المسلمين بتعلم اللغة العربية و تعليمها. كانت اللغة العربية مادة من المواد الدراسية في جميع المدارسة الاسلامية باندونيسية وهي والمادة غيرها, فطريقة التعليم من أهم العواميل في عملية التعليم للحصول على غرض التعليم, تعليم اللغة العربية يحتاج الى الطريقة المناسبة لأن النجاح التعليم ير تبط الى حد كبير بنجاح الطريقة, كما قال عبد العالم ابراهيم: ان نجاح التعليم يرتبط الى حد كبير بنجاح الطريقة الشديدة ان تعالج كثيرا من فساد المنهج وضعف التلاميذ وصعوبة الكتابة المدرسى وغير ذالك من مشكلات التعليم.[2] واللغةالعربيةهيالكلماتالتىيعبربهاالعربعنأغراضهموقدوصلتإلينامنطريقالنقلوحفظهالنا القران الكريموالأحاديثالشريفةومارواهالثقاتمنمنثورالعربومنظومهم.[3] هناك ارتباطا وثيقا بين الإسلام وتعليم اللغة العربية، فحيثما وضع الإسلام قدميه يدخل معه التعليم، وبالتالي تدخل العربية مع التعليم. ويدلنا تتبع تاريخ أي بلد من البلدان دلالة واضحة على أن هناك ارتباطا وثيقا بين العلم والدين، إذ يجب على كل مسلم أن يتعلم على أقل تقدير ما يكفيه لأداء فرائضه من صلاة وغيرها، فيتعلم بعض الآيات القرآنية والأحكام الشرعية والمصطلحات الدينية.[4] نعلم أن تعليم اللغة العربية مهمة في حياة الإنسان، لأن للغة العربية مكانة خاصة بين اللغة العالم. أكثر البلاد الأجنابى أو عجمية تعليمها. كما تاريخ تعليم اللغة العربية في إندونسيسيا، لقد عرف أهل إندونيسا اللغة العربية منذ دخول الإسلام إليها في القرن السابع الميلادي مع قدوم التجار العرب .[5] كما عرفنا أنّاللّغة هي وسيلة لتعبير الشعور والرجاء وإرادة الناس[6]، وهي كلمة يعبر بها العرب عن أغراضهم. ويقال أيضا أنّها ألة للتفاهم بين مجموعة الإنسان. واللّغة العربية إحدي اللّغات العلمية المهمّة لأنّها اللّغة السادسة فى العالم الأن يتحدّث بها ما أكثر من ثلثمائة ما بين عربي وغير عربي. واللّّغة العربية هي خير اللّغات والألسنة. والإقبال على تفهّمها من الديانة، أو هي أداة العلم ومفتاح الثقافة في الدّين وسبب إصلاح المعاش والمعاد. وكرّم الله عليها كلغة القرآن الكريم والحديث الشريف، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ (يوسف:2).[7] ومن ثمّ ينبغي على المسلمين في كل أنحاء العالم أن يتعلّموا هذه اللّغة بالجدّ والإجتهاد. وخاصة في بلادنا إندو نيسيا التي ترغب في توثيق علاقتها بالإسلام دينية كانت أوثقافيه.كما نرى اللغة العرابية أصبحت تكتسب أهمية خاصة في كثير من البلدان الأعجمية مثل إندونيسيا نظرا للمكانة الإقتصادية و السياسية التي تمتع بها .كما أخدت أفراد كثيرون يرغبون في تعليم اللغة العرابية.و أخدت دول كثيرة تفرض تعليم العربية على طلاب المدارس ، كما حدث في بلادنا إندونيسيا.[8] و من إحدى مهارات اللغوية هي مهارة الكلام، المهارة التي لايتسني لإنسان أن يتواصل مع غيره بدونها، فالكلام يعتبر جزءا رئيسيا في منهج تعليم اللغة الأجنبية، و يعتبره القائمون علي هذا الميدان من أهمّ أهداف تعليم لغة الأجنبية، و يعتبره القائمون على هذا الميدان من أهمّ أهداف تعلم لغة أجنبية ، ذلك يمثل في الغالب الجزء العلمي و التطبيق لتعلم اللغة.[9] ترجع علاقة الحاسب الآلي بالتعليم إلى بداية الستنيات الميلادية،حيث إستحدامت الكبيرة للتعليم ، وصممت برامج خاصة لهذا الغرض، غير أن إستخدامها اقتصر على الجامعات و المؤسسات الكبيرة،نظرا للتكلف المادية الباهظة،وما تحتاج إليه هذه الحاسبات من جهد في إدارتها و تشغيلها. و مع انتشار الحاسبات الصغيرة في نهاية عقد السبعينيات الميلادية دخلت الحاسبات إلى المدارس في كثير من الدول المتقدمة،ومازال عدد مستخدميها يزداد يوما بعد يوم، وكثرت البرامج التعليمية المعتد لهذه الحاسبات، و نشأت مؤسسات و شركات متخصصة في إنتاج هذه البرامج و توزيعها.[10]لذلك بتطوّر الحاسبات علينا أن نجتهد بجميع جهدنا في عمالية التعليم المهارة الكلام حيث موقفها إحدي من مهارات اللغوية المهمّة. كلمة الوحدة مأخوذ من وحد يحد وحدا وحدة: منفرد بنفسه.[11] وأما المراد بنظرية الوحدة هنا أن تعليم اللغة العربية وحدة مترابطة متماسكة، و ليست فروعا مفرقة مختلفة.[12] من المعلوم ان اللغة هي الفاظ يعبربها كل قوم عن أغراضهم.[13] وبأن الناس يحتاج بعضهم إلى البعض الآخر لبقائهم فى الحياة الإجتماعية. ولا بد ان يكون هناك مايمكن به المواصلة و المعاملة بينهم الا وهى اللغة. اللغة وسيلة للتفكير و التعبير وظائفتها ان تكون آلة للإتصال و المواصلة فى الحياة الإنسانية كل يوم بين شخص وشخص، و بين شخص و مجتمع او اى شئ آخر. واللّغة العربية فى تطوّرها قد تنتشر فى كلّ البلدان مثل إندونيسيا وماليزيا وبروناي دار السلام. قد قرّر بعض المدارس والمعاهد والجامعات الإسلامية بأنّ اللّغة العربية إحدى الدّروس المقرّرة فيها. تعليم اللّغة العربيّة ليس بالأمر السهل لأنّ الحقيقة كثير من التلاميذ مازالوا يجدو المشقّة والصعوبة فى دراسة هذه اللّغة ولا سيما فى استخدامها فى حياتهم اليومية.[14] ولذلك يحتاج معلّم و اللغة العربية بطرق التدريس المناسة لوصول أهداف التعلّم. لأنّ الطرق أمر مهمّ تقتضى إلى نجاحة أو غير نجاحة عملية التعلم. فينبغى لمعلّمي اللغة العربية أن يختاروا الطّرق المناسبة الصحيحة بأحوال التلاميذ وتستطيع أن تزيد رغبة للتلاميذ رأى أحمد عزان فى كتابه أن من تعلم اللـغـة الأجنبية كا للـغـة الـعـربـيـة فى المدارس او المعاهد او الجامعات. وقد كُتب عليه بمهارة خاصة. لأن لكل سنة قد تعلم الف نفر أو آلاف منهم اللغة الأجنبية بأهداف متفرقة وطرق مختلفة. وبين عشر أو مائة الف نفر الذين هم قد حصلوا ألى كما يرجى.[15] إلا كل سبب بأن البيئة وهذه هي تسمى اللغة الأم. وهؤلاء الذين فى حياتهم يتحدثوا يومياكلغتهم مثل اللهجة. فى التعليم اللغة الأجنبية أشياء التى يستخدمها المدرسون فى تعليمها و تفهيمها مثل الوسائل التعليمية والطريقة التعلمية و الإستراتيجية التعليمية وغيرها. فلا بد للمدرسين ان يعرفوا ويفهموا بهذه الأمور ليستخدمهافى التعليم و التعلم. كما عرفنا أن اللغات الأجنبية خاصة اللغة العربية لها طرق كثيرة مختلفة. وتلك الطرق هى الطريقة القواعد و الترجمة و الطريقة المباشرة و الطريقة السمعية الشفوية و الطريقة الإنتقائية و الطريقة السمعية و البصرية.[16] الكلام في أصل اللغة عبارة عن: الأصوات المفيدة، وعند التكلمين هو المعنى القائم بالنفس الذي يعبر عن ألفاظ، يقال في نفس كلام، وفي اصطلاح النحاة الجملة المركبة المفيدة.[17] الطريقة هي خطة شاملة لتقديم مواد اللغة بشكل أنيق ومنظم، وأنه لا توجد الأجزاء التي تتعارض معها، وكانت تستند إلى النهج المحدد. إذا كان هذا النهج هوaxiomatic ، فإن هذه الطريقة الإجرائية. قد يكون في نهج واحد وهناك العديد من الأساليب[18].لذلك فى التعليم اللغة توجد الطرق و الوسائل. والطريقة هي خطة برنامجية شاملة ترتبط ارتباطا وثيقا في مواد الدورة العادية و لا تتعارض مع بعضها البعض، واستهداف نيابة عن نهج معين. إذا كان أكثر من نهج البديهي، وهو الأسلوب الإجرائي. لذلك عندما مدرس اللغة يستطيع أن يعطي أنواع الأساليب المختلفة المتنوعة من هذه الأساليب تعتمد على العوامل المختلفة التي تؤثرو تشارك فيها. يرى الباحث أن مدرس اللغة العـربية لديهم أدوار مهمة في إجراء التـعليم يعنى في استعداد الطرق المستخدمة في التـعليم فينبغي لمدرس اللغة العـربية أن يعرف الطرق التـعليمـية مع كيفية تطبيقها فى التعليم. وكانت طرق التدريس والمادة التدريسية والتمرينات هي العناصر التى لا بد من مدرس اللغة العـربية أن يفهمها و يقوم بأدائها عند التعلم. من المعلوم ان الطريقة المباشرة هى احد الطرق التعليمية التى يستخدمها المعلم فى تعليم اللغة العربية خاصة. فمن المفهوم أن الطريقة المباشرة هي الأسلوب لتقديم المواد الدراسية للغة العربية بحيث يستخدم المدرس تلك اللغات الأجنبية وبدون استخدام اللغة الوطنية اي لغة الدارسين في التعليم.[19] رأى الباحث أن الطريـقة المباشرة كالطريـقة المستعملة في حجرات التـعليمـة فى الفصل الأول لمدرسة الثانوية بمعهد نورالحرمين نهضة الوطن للبنين نرمادى لومبوك الغربية عسى ان يكون الباحث ليجد المعلومات والخبرات والإرشادات لمعرفة تطبيق الطريـقة المباشرة ومشكلاته فى هذه المدرسة. لذلك تقدم الباحث البحث العلمى تحت العنوان:" تطبيق طريقة المباشرة و مشكلاته فى تعليم اللغة العربية لفصل الثاني الأولى بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج2014\2015 م" 2. أسئلة البحث كان أسئة البحث فى هذا البحث لتأكيد البيان و الحصول الواضحة. ويمكن الباحث أن يؤكد أسئلة البحث و بيانها معتمدا على خلفية البحث السابقة. أ. كيف تطبق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية للفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين؟ ب. مالمشكلات فى تطبيق الطريقة المباشرة للفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين؟ ج. كيف تحل هذه المشكلات؟ 3. أهداف البحث هناك أهداف لهذا البحث بإبرازها مستدلا على تحديد البحث السابق يعنى: أ. لمعرفة تطبيق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين. ب. لمعرفة المشكلات فى تطبيق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين. ج. لمعرفة حل المشكلات بهذه الطريقة. ومن الأمور المهمة في البحث هدف، لأن الأهداف تؤدي إلي المقصود بمعني أن الشخص يستطيع أن يصل إلي المقصود بالهدف، بناء علي ذلك فالهدف من هذا البحث ما يلي: أ.من الناحية النظرية - لمعرفة الخبرات والمعلومات المتعلقة بكيفية بطبيق الطريقة المباشرة - و من الممكن أن يجعل هذاالبحث أحد المصادر الذى يدفعه إلى البحث الآخر خصوصا فى التعليم بهذه الطريقة. ب. من الناحية التطبيقية - لزياة الباحث و المدرس اللغة العربية فى العلوم وتطوير التعليم بهذه الطريقة - ليعطى المدرسين و التلاميذ التوجيهات و الارشادات المفيدة بهذه المدرسة 4. حدود البحث ومكانه ۱. حدود البحث لفهم المصطلحات الواردة في هذا البحث "تطبيق طريقة المباشرة و مشكلاته فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول الثانوية بمعهد نور الحرمين نهضة الوطن للبنين نرمادى لومبوك الغربية لسنة 2010\2011م "، سيوضح الباحث عن بعض المصطلحات أوالحدود التي تتعلق بالعنوان البحث كما يلي: أ. الطريقة رئ العلماء التربية عن معنى الطريقة هى: 1. قال محمود على السمان الطريقة هى الخطة التى يرسمها الفرد ليحقق بها هدفا معينا من عمل من الأعمال بأقل جهد و فى أقصر وقت طريقة الصانع فى صناعته و الزراع فى زراعته و التاجر فى تجارته طريقة كل إنسان فى أدائه لعمله. 2. قال الطعيمة الطريقة هى مجموعة الأساليب التى يتم بواسطتها تنظيم المجال الخارجى للتعلم من أجل تحقيق أهداف تربوية معينة.[20] 3. وقال محمد عبد القادر أحمد طريقة التدريس هى الأسلوب الذى يستخدم المعلم ليحقق حصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبيل و أقل الوقت و النفقات.[21] فبمعنى ان الطريـقة التدريس هي كل من الأساليب التي يرسمها المعلم ليحقق ويحصل بها أهداف التـعليمـية بأقل جهد والنفقات عند تعليم اللـغـة. ب.التعليم التعليم هو اصطلاحا المعلومات من شخص الى غيره على وجه تقديم المادة الدراسة على طريق و نظام خاص يجعل المتـعـلـم مغير الروحية و الجسمانية بصيرة منها. التعليم إصطلاحا هو ايصال المعلم العلم و المعرفة الى اذهان التلاميذ، بطريقة قويمة (محمود على سليمان)، وهي طريقة الاقتصادية التى توفر من المعلم و المتـعـلـم القيت و الجهد فى سبيل الحصول على العلم و المعروفة[22]. التعليم المتعلم هما فكرتان لا تفارقان فى حال التدريس. ج. مشكلات المشكلات في المعجم المنجد فى اللغة بمعنى الأمر الصعب.[23] فمشكلات التدريس هي، المشكلة أو المشاكل في عملية أو كيفية التعامل المواد التعليمية ما هي من مداخله أو أساليبه المستخدمة. والمشكلات لهذا البحث عن التطبيق فى التعليم اللغة العربية للفصل الأول الثانوية بمعهد نور الحرمين نهضة الوطن للبنين نرمادى لومبوك الغربية لسنة 2010\2011م " ۲. مكان البحث أما مكان في هذا البحث (تطبيق طريقة المباشرة و مشكلاته فى تعليم اللغة العربية لفصل الثاني مدرسة الثنوية العالية فتح هاشيم بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج)فى مدرسة الثنوية العالية فتح هاشيم بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج.إختارالباحـث,هذه,المـدرسـةبالدليل,التالي: أ. فيه تعليم اللغة العربية بطريقة المباشرة ب. تعليم اللغة العربية لفصل الثاني مدرسة الثنوية العالية فتح هاشيم بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج مازال يستخدم طريقة المباشرة، خاصة في مهارة الكلام. ج. فيه وسائل التعليمية فى التعليم اللغة العربية 5. الدراسة السابقة وعلى أساس نتيجة الدراسة السابقة وقد سبق عدد من الباحثين بحثوا عن طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية، منها: أ. شمس الهادي (2008) تعليم مهارة الكلام بالطريقة المباشرة في المدرسة المتوسطة الإسلامية دار الناجحين نهضة الوطن بلومبوك الشرقية. من هذا البحث لهاأهداف هي لمعرفة تعليم مهارة الكلام خاصة بطريقة المباشرة، ونتائج هي أن الطريقة المباشرة أحسن الطريقة التعليمية في تعليم مهارة الكلام. ب. لقمان حكيم ( 2008) إسخدام الطريقة المباشرة لترقية مهارة الكلام بالمدرسة المتوسطة الإسلامية المنموجية مالانج. وهذا البحث بصفة خاصة في ترقية الكلام بإحدى الطريقة فقط، ونتائج هذا البحث أن إستخدام الطريقة المباشرة في ترقية مهارة الكلام خاصة حتى يحصلون إلى النتائج الجيدة ولا يشعرون الصعوبة عند ما يتحدثون اى يتكلمون باللغة العربية. نظرا إلى تلك الدارستين السابقتين. كان شمس الهادي فى بحثه يعى أن دراسة اللغة فى تعليم مهارة الكلام بطبيق الطريقة المباشرة . وكان لقمان حكيم أن إستخدام الطريقة المباشرة في ترقية مهارة الكلام خاصة. ركز الباحثان سابقان في طريقة المباشرة، ولم يجد فى دراستهما مشكلات تطبيق طريقة المباشرة أوعوامل لحل المشكلات في تعليم اللغة العربية. وعلى ضوء هذا التعليق يتضح لنا أن الدراسة التي يقوم بها الباحث تختلف من دراستين السابتين لأن الباحث يقوم بدراسة في تحسين تطبيق طريقة المباشرة وحل مشكلاته لهذه المدرسة. الفرق هذا البحث بالبحث السابقين هي أنّ هذا البحث يرجى لمعرفةتطبيق طريقة المباشرة و مشكلاته فى تعليم اللغة العربية لفصل الثانيالأولى بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج ويقوم هذا البحث على الحطوة التالية من البحث السابق معرفةتعليم مهارة الكلام بالطريقة المباشرة في المدرسة المتوسطة الإسلامية دار الناجحين نهضة الوطن بلومبوك الشرقية. وأمّا البحث الذي كتبه . لقمان حكيم ( 2008) إسخدام الطريقة المباشرة لترقية مهارة الكلام بالمدرسة المتوسطة الإسلامية المنموجية مالانجهي معرفة الطريقة المباشرة في ترقية مهارة الكلام خاصة حتى يحصلون إلى النتائج الجيدة ولا يشعرون الصعوبة. إنّ المنهج الذي إنتجه الباحثة في هذا البحث هو المنهج التجربي و يتكوّن المنهج التجربي على: تصميم المجموعة الواحدة، و تصميم المجمعتين، و تصميم المجموعات المتكافئة.[24] يجري هذا البحث بتصميم المجموعات الواحدة. ثمّ قام بتجربة ترقيم المحتويات لمهارة الكلام لفصل الثاني مدرسة الثنوية العالية فتح هاشيم بمعهد المحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج. الباب الثاني الإطار النظرى 1. مفهوم تعليم اللغة العربية التعليم هو ايصالة الممعلومات من شخص الى غيره على وجه تقديم المادة الدراسية على طريق خاصة و نظام خاص يجعل المتـعـلـم مغيرون من الناحية الروحية و الجسمانية. من المعلوم ان التعليم إصطلاحا عند محمود على سليمان هو ايصال المعلم العلم و المعروف الى اذهان التلاميذ، بطريقة قويمة، وهي طريقة الاقتصادية التى توفر من المعلم و المتـعـلـيـم القت و الجهد فى سبيل الحصول على العلم و المعروفة[25]. كانت اللغة العربية هى لغة القران الكريم و حديث الرسول الله صلى الله عليه وسلم. كما قال ازهر أرشاد بأن اللـغـة الـعـربـيـة هي لـغـة القرآن الكريم و لغة المسلمين جميعا و اللغة العربية من اوسع اللغات و أغناها و ادقها تصويرا. فيعتبر أن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مجالا هاما اخذ اللغويون و رجال الأساليب منا قشة و حوارا لاجله و تطوره من زمن الى زمن. و ذلك بأنه مسلك تسلك فيه المدارس و المعاهد و المعلمون و المتعلمون فى تعليم اللغة العربية و تعليمها، وعن طريق هذا تعليم يصلح ممارسة اللغة لأبنائها و لغير أبنائها. رأى الباحث أن المفهوم التعليم اللغة العربية هي الأعمال المدارسون و الطلاب فى الفصل لتحصل النتائج اى بمعنى هى عمليية التعليم فى تعليمها اللغة مثل المادة، الوسائل التعليمية و الطرق التعليمية. 2. مفهوم طريـقة المباشرة تدريس اللغة العربية كتدريس اللغة اللغات الأجيبية الأخرى، لابد أن يوجد بين المهارات الغوية الأربع فهى مهارة الإستماع و مهارة الكلام ومهارة القراءة ومهارة الكتابة.[26] فلذلك قبل أن نعرف عن الطريقة فى تعليم او تدريس اللغة العربية فأحسن منها ان نعرف ماهى المهارات اللغوية. مهارة الإستماع هى مهارة التى يستخدم الإنسان أن يكون مستمعا اهتماما خاصة. فلا بد للمدرسين ايضا ان يهتموا و يعرفوا ويستعدوا من هذه المهارة قبل الدخول إلى حجرة الدراسة. و مهارة الكلام هو تعليم النطق بمعنى فى هذه المهارة التى تطلب الطلاب و الطالبات فى النطق باللغة العربية يوميا اما هناك اكثر من الخطائات من الصيغ النحوية او الصرفية. فلا شك أن الكلام أو التحدث من أهم ألوان النساط اللغوي للصغر و الكبارى على سواء. فالناس يستخدمون الكلام أكثرهم من الكتابة فى حياتهم.[27] وكذالك من مهارة القراءة هى مهارة التى تساعد الأولاد فى ترقية مهارة القراءة بقراءة صحيحة. كقراءة القرآن و الكتب، و اما مهارة الكتابة هى المهارة اللغوية الصعبة، لأنهاتتعلق بالفكر أوالتفكير عن شيئ ينبغى ان يكتب. و العملية تحتاج الى إعداد القواعد اللغة العربية كعلم النحو و الصرف. عند محمد عبد القادر أن الطريقة هي الأسلوب الذي يستخدمه المعلم ليحقق حصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبيل و أقل الوقت والنفقات.[28] الطريقة المباشرة هى احد من الطرق التعليمية التى يستخدمها المعلم فى تعليم اللغة خاصة. فمن المفهوم عن الطريقة المباشرة هي الأسلوب لتقديم المواد الدراسية للغة العربية بحيث يستخدم المدرس تلك اللغات الأجنبية وبدون استخدام اللغة الوطنية اي لغة الدارسين في التعليم.[29] كانت طرق التعلمية امتاز فى استخدام التعلم و على سبيل المثال عن الطريقة القواعد والترجمة امتازها فى ترقية مهارة الكتابة و القراءة خاصة وكذلك للطريقة المباشرة امتازا كثيرة مختلفة. فالإمتاز لهذه الطريقة بما يلي: الاهتمام بمهارة الكلام، بدلاً من مهارتي القراءة والكتابة، وعدم اللجوء إلى الترجمة عند تعليم اللغة الأجنبية، مهما كانت الأسباب، وعدم تزويد الطالب بقواعد اللغة النظرية، والاكتفاء بتدريبه على قوالب اللغة وتراكيبها، والربط المباشر بين الكلمة والشيء الذي تدل عليه، واستخدام أسلوب المحاكاة والحفظ، حتى يستظهر الطلاب جملاً كثيرة باللغة الأجنبية .ومما يؤخذ على هذه الطريقة: أن اهتمامها بمهارة الكلام، جعلها تهمل مهارات اللغة الأخرى، كما أن تحريمها استعمال الترجمة في التعليم (حتى عند الضرورة) يؤدي إلى ضياع الوقت، وبذل جهد كثير من المدرس والطالب، كما أنَّ الاعتماد على التدريبات النمطية، دون تزويد الطالب بقدر من الأحكام والقواعد النحوية او الصرفية، يحرم الطالب من إدراك حقيقة التركيب النحوي او الصرفي ، والقاعدة التي تحكمه. وبإيجاز فإنّ هذه الطريقة تمتاز بما يلي : 1. تعطي الطريقة المباشرة الأولوية لمهارة الكلام بد لا من مهارة القراءة والكتابة والترجمة ، على أساس أن اللغة هي الكلام بشكل أساسي . 2. تتجنب هذه الطريقة استخدام الترجمة في تعليم اللغة الأجنبية وتعتبرها عديمة الجدوى ، بل شديدة الضرر على تعليم اللغة المنشودة وتعلمها . 3. بموجب هذه الطريقة، فإن اللغة الأم لا مكان لها في تعليم اللغة الأجنبية . 4. تستخدم هذه الطريقة الاقتران المباشر بين الكلمة وما تدل عليه ، كما تستخدم الاقتران المباشر بين الجملة والموقف الذي تستخدم فيه . ولهذا سميت الطريقة بالطريقة المباشرة. 5. لا تستخدم هذه الطريقة الأحكام النحوية ، لأن مؤيدي هذه الطريقة يرون أن هذه الأحكام لا تفيد في إكساب المهارة اللغوية المطلوبة . 6. تستخدم هذه الطريقة أسلوب "التقليد والحفظ" حيث يستظهر الطلاب جملاً باللغة الأجنبية وأغاني ومحاورات تساعدهم على إتقان اللغة المنشودة .[30] وفى تطويرها كان المدرسون فى إندونسيا لم بطبقوا طريقة المباشرة على الطلبة حين تعليمهم اللغة العربية و طريقة الترجمة و القواعد اكثر تطبيقا من غيرها. و هذا يحدث فى أغلب المدارس فى إندونسيا. وكانت المدرسة الثانوية بمعهد نورالحرمين للبنين نرمادى إحدى المدارس التى تطبق تعليم اللغة العربية. لأن أكثرطلابها هم يسكنون فى المعهد. ويستخدمهم بطريقة المباشرة عند التكلم و التحدث باللغة العربية فى المدرسة أو فى المعهد يوميا. ذكر الدكتور محمد على الخولى فى كتابه أساليب تدريس اللغة العربية العوامل المؤثرة فى أساليب التدريس أو التعليم منها: 1. تدريب المعلم. إذالم يتلق المعلم تدريباقبل الخدمة، فإنه سيكون من الصعب عليه قبول الأساليب الجديدة أو تطبيقها. 2.عبء المعلم. إذا كان المعلم مثقلا بساعات التدريس وسواها.فأنه يفضل إستخدام أساليب التدريس التى لاتطلب جهداكبيرا. 3. دافعية المعلم. إذا كان المعلم لايشعر بالحماس لعمله لسبب ما. فلابد للمدرسة منحة دافيعة لحماسة 4. عادات المعلم. إذا إعتاد المعلم على استخدام اساليب تدريسية معينة لمادة الطويلة، فإنه يصعب عليه إستخدام أساليب جديدة. 5. شخصية المعلم. بعض المعلمين تناسبهم بعض أساليب تدريسية ولايناسبهم البعض الآخر منها.[31] فراى الباحث فلابد من المدرس أو المعلم أن يعرف العلوم و الطروق التديس الذى مايعلمه لطلابه. وقدم فؤاد أفيدي خصائص الضرورية للطريقة المباشرة هي :[32] 1. من أهدافه الأولى هي قدرة على إستيعاب اللغة المرجوة شفهيا لكي يقدر الطالب على المواصلة (التكلم) بها. 2. المادة الدراسية تـتـثمل : الكتاب الذي يشمل قائمة المفردات وأمثلاتها في الجمل بحيث تلك المفردات معلوم عند الطلاب في بيئـتهم وعلامة النص أكثرها تسمية " ماهذا ......؟ ما ذلك .....؟". 3. يعلم قواعد اللغة فيها إستقرائيا، وهي بدأ من الممثلات ويأخره الخلاصة. 4. والمفردات المحسوسات مرت تعليمها بالتمثيل والتحريك وبواسطة الكوائن والصور. أما المفردات غير محسوسات مرت تعليمها مفهوميا و سياقيا و إتحاديا. 5. يمارس المواصلة (التكلم) سريعا بالتسائل الموجه على شكل التفاعلية المتنوعة. 6. يمارس مهارة الإستماع والكلام 7. يقوم الطلاب ومدرسهم فعالا. يكون المدرس مؤثرا (إعطاء التأثير) نحو الكلام و الحركات والأسئلة ويستجيبها الطلاب بالإتباع أي التقليد وإجابة الأسئلة و التحريك وغيرها. 8. تصحيح الأصوات والتصريفات وتركيب الكلمات 9. إستخدم اللغة الأولية الكلام ولا مكان للغة الأم عند التعليم. 10. يقرر الفصل كبيئـتهم اللغوية فرأى الباحث أن الطرق أدوارا يقوم عليها المدرس في تطبيقها كمثل الطريقة المباشرة التي تحتاج إلى كفاءة المدرسين على فهم أحوالهاومسائلها. 3. تطبيق الطريقة المباشرة ظهرت هذه الطريقة فى الوقت الذي ظهرت فيه الدراسات اللغوية الحديثة، التى دعت إلى دراسة اللغة دراسة علمية مجردة. وكان من أساسيات هذه الدراسات أن اللغة سلوك الطبيعى، و أن الأصل فيها الكلام الشفهى، وأن الكتابة مظهر ثانوي طارئ على اللغة.[33] وكانت كيفيات فى تعليم اللغة العربية بطريقة المباشرة عند أحمد عزان هي كان المدرس يستخدمها مباشرة بلغة مقدمة، بدون استخدام لغتهم في التعليم ولو كان قليلا فقليلا، وإذا كان فيه كلمات صعوبة في الأفكار الطلاب، فيشرح المدرس بااستعمال الوسائل التعليمية. ومن علامات هذه الطريقة: ۱. تعطى المادة كلمة بكلمة ثم تركيب الكلمات ٢.تعليم القواعد قليلا، ولا يستلزمالتلميذ على حفظه والأولى يستطيع أن يتكلم جيدا و صحيح لا خطاء. ۳. إستخدام ألة المخادمة أو المحاركة في عملية التدريس ٤. ويتكلم بها التلميذ في الفصل دون استخدام اللغة الأم اى لااحد منهم ان يتعلم باللغة الأخرى.[34] راى الباحث أن التطبيق لهذه الطريقة هى الطريقة لترقية مهارة الكلام اى خاصة للمبتدئين. فالمدرس إذا أراد أن يدرس المفردات مثل: باب و مكتب و كراسة، ما عليه أن يعين و يشرح هذه الأشياء فى الأصل ولكن المدرس يعطى الطلاب عنها كهذا باب، هذا مكتب، هذه كراسة. 4. مشكلات الطريقة المباشرة أما المشكلات فى الطريقة المباشرة هى فى التعليم القواعد و القراءة و الكتابة. عند محمود كامل الناقة أن المشكلات لهذه الطريقة هى: 1) القواعد فى هذه الطريقة لا تدرس بشكل صريح وبالطريقة القياسية. 2) القراءة فى هذه الطريقة تقوم على أساس أن يبدأ الطلاب بقراءة الموضوعات التى تدور حول الأشياء التى ناقشوها شفويا. 3) الكتابة فى هذه الطريقة يتم أولا عن طريق النقل والرسم للحروف والكلمات.[35] 5 . طريقة البحث ۱. تصميم البحث اعتمد الباحث في هذا العنوان على منهج دراسة الحالة، يهتم منهج دراسة الحالة بجميع الجوانب المتعلقة بشيء او موقف واحد علي ان يعتبر الفرد او المؤسسة او المجتمع اواي جماعة، كوحدة للدراسة ويقوم منهج دراسة الحالة علي التعمق في دراسة المعلومات بمرحلة معينة من تاريخ حياة هذه الوحدة او دراسة جميع المراحل التي مرت بها.[36] ٢. حضور الباحث حضر الباحث بوصفه مراقبا و ملاحظا فيلزم للباحث أن يرى و يلاحظ و غرض البحث ومن ثم ينبغي أن يقابل المكاتب للحصول إلى المعلومات و البيانات التي أرادها الباحث عن تطبيق الطريـقة المباشرة لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نورالحرمين للبنين نارمادى لومبوك الغربية. يحتاج الباحث جمع المعلومات و البيانات المقصودة فيمكنه بشهرين تقريبا وعليه بالمقابلة والمراقبة وكتابة الوثائق التي لها علاقة متربطة لحاجته من الحقائق. مما يكون في أغراض البحث السابق هى ثلاثة أغراض: 1.لمعرفة تطبيق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين. 2. لمعرفة المشكلات تطبيق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين. 3. لمعرفة حل المشكلات بهذه الطريقة. ۳. مصادر البيانات المصادر البيانات فى هذاالبحث هو العناصر القائمة عنها تنال هذه البيانات يعنى فإذا قام الباحث فى محاولة البيانات عن طريقة قائمات الأسئلة او الحوار لسانا أم كتابة. ومن البيانات و المعلومات المفروضة هناهى: 1). رئيس المدرسة بمعهد النحبين بحر العلوم تامباء براس جومبانج 2). مدرس الثنوية العالية فتح هاشيم لفصل الأول فى هذه المدرسة 3). الطلاب او التلاميذ الذين يجلسون فى فصل الأول فى هذه المدرسة ٤. طريقة جمع البيانات كما ذكر سوحرسمى اريكنتو كل إنسان لديه ميل لمعرفة ما كان أن يرى ويسمع ما سماعه والقيام بما هو مطلوب.بمعنى ان الناس يحتاج الى ما ارد ان ينظر ويسمع حقيقة و صحيحة.[37] مناهج جمع البيانات هى احدى الطريقات التى استخدمها الباحث فى جميع البيانات فى هذاالبحث. كماذكر الباحث سابقا ان جمع المعلومات و البيانات هى بطريقة المقابلة والملاحظة والتوثيق . فسيأتى على بيانات منها: أ.المقابلة طريقة المقابلة هى احد من الطريقات التى يستخدمها الباحثون فى كتابة البحث العلمى و من هذه الطريقة لابد للباحثين أن يأخذوا فترة كافية لجمع البيانات. بشكل عام هناك نوعان من طريقة المقابلة وهما منظم وغير منظم: 1. المنظم، بدلة مقابلة بالتفصيل بحيث تشبه فرع المجلس في القائمة 2. غير منظم دليل مقابلة التى تحتاج اسئلة عامة.[38] بنسبة تنفيذها يفترق هذه الطريقة إلى الحوار الموجه (Guided Interview) والحوار غير الموجه(Unguided Interview) والحوار الحري الموجه. الحوار الموجه يعني أن يلقي الباحث أسئلة موجهة يعدها من قبل وهذه الأسئلة لا يجوز خارجة عن الإعداد. و الحوار غير الموجه أن يلقي الباحث للموجود أسئلة غير موجودة. وأما الحوار الحري الموجه يعني تكون الأسئلة بإمتاج بين طرفين الحري و الموجه.[39] أخذ الباحث بيانات فى هذ االبحث يعنى: 1. البيانات عن تاريخ المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين 2. البيانات عن تطبيق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين 3. البيانات عن المشكلات فى تطبيق طريقة المباشرة فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول فى المدرسة الثانوية بمعهد نور الحرمين للبنين ب. الملاحظة فالملاحظة هي الأسلوب من الأساليب يستعملها الناس لنيل الخبرات و الإختبارات عن ما يسمع و ما يشهد. والملاحظة يكون من أحد الطرائق لجمع البيانات المتربطة بعمليات أي عادات. ذلك بأن عادات لا يقاس بطريقة التمرين أو الإستبانة.[40] هذه المناهج يستخدمها الباحث في أثناء جمع البيانات ليحصل إليها النتائج. ومن الأشياء التي أن يلاحظ الباحث هى: ۱) عملية تعليم اللغة العربية بتطبيق الطريقة المباشرة. ٢) أحوال المباني 3) أحوال المعهد نور الحرمين ٤) أحوال المدرس والطلاب ج. التوثيق الطريقة الوثيقية هى إحدى الطريقات لنعرف البيانات فى بحث العلمى وهذه الطريقة هى الطريقة المخصصة للبحث عن البيانات فى شكل مذكرات و مخطوطات والكتب و الصحف والمجلات وغيرذلك.[41] استعمل الباحث هذه الطريقة لجميع البيانات المكتوبة يعنى لنعرف الباحث البيانات لهذا المعهد كمثل احوال المدرسة و المدارس و الطلاب خاصة فى التوثيق عن تطبيق طريقة المباشرة و مشكلاته فى تعليم اللغة العربية لفصل الأول الثانوية بمعهد نور الحرمين نهضة الوطن للبنين نرمادى لومبوك الغربية لسنة 2010\2011م. ٥. تحليل البيانات كان تحليل البيانات في البحث مهمة وتكون البيانات و المعلومات أتم وأكمل به. كان تحليل البيانات في البحث يمكن أن تحلل بالمنهج الكمي والمنهج الكيفي.[42] وفي هذا البحث قام الباحث بتحليل الكيفي. البيانات باستخدام المنهج. وخطوات التي يسير عليها الباحث في تحليل البيانات فخطوات التي ذهب إليها سوحرسيمي أريكونتو وهي كما تلي : ۱. الإستعداد ٢. تجمع و ترتيب البيانات ۳. إجراء البيانات مناسبا للمنهج المستخدم.[43] ٦. صحية البيانات ووفقا عند شمس الدين، والخطوات لاختيار صحة البايانات خمس خطوات، وهي: (Member Check)أ. إجراء فحص الأعضاء ب. إجراء التثليث (Tringulasi) ج. التحقق من التشبع. (melakukanvaliditasdenganSaturasi) د. إستحدام درب (menggunakan Trail) ه. إستخدام رأي الخبراء. (mencari Expert Opinion) فقام الكاتب بطريقة السابقة يعنى لترقية صدق البيانات في بحثه لكي تتيقن تصحيته مناسبة للواقع. والخطوات التي إستخدامها الباحث لإختبار صحة البيانات، هي: ۱. إجراء فحص الأعضاء، وهي إعادة فحص الإخبار والمعلومات التي وجدها عند المقابلة و الملاحظة والتوثيق. ٢. إجراء التثليث، وهي أسلوب التي قام به بفحص البيانات إلى مصادر واحد بأسلوب متفارق. ________________________________________ [1] AzharArsyad, BahasadanMetodePengajarannya ( Yogyakarta, PustakaPelajar: 2004) h.7 [2] عبد العليم ابراهيم, الموجة للمدرس اللغة العرابية: بيروت: المكتبة العصرية, 2001 ص. 50 [3]، جامع الدروس العربية، (بيروت: المكتبةالعصرية، 1983)،ص 7الشيخمصطفىالغلايين [4]توركيس لوبيس. اللغة العربية وتأثيرها في اللغة الإندونيسية (دراسة معجمية) رسالة (الرباط: جامعة محمد الخامس أكدال كلية الآدب والعلوم الإنسانية، 2001). ص: 4-5. [5]أوريل بحر الدين. 2010م. تطوير منهج تعليم اللغة العربية ص:11 [6]Akrom Malibary dkk, Pedoman Pengajaran Bahasa Arab pada PTAI, ( ____ ,Depag:____ ) hlm.21 [7]محمودعثمان ، القرآنالكريموترجمته، ( جاكرتا: فت. أرجا، 1979) ص.236 [8]نورهادي ،2011 ،لتعليم مهارات اللغوية لغير ناطقين بها ،مطابعة جامعة مولانا مالك إبراهيم الأسلامية الحكومية، مالانج، ص: 1 [9]محمود كامل الناقة وزملاء، 2003، طرائق تدريس اللغة العرابية لغير الناطقين بها ، المعارف الجديدة ، الرباط : ص : 125 [10]عيد الرحمن ابن إبراهيم الفوزان ، 2011 م ، إضاءا لمعلمياللغة العربية لغير الناطقين بها ، المملكة العربية السعودية - ص : 155 [11]: دارالمشرق، 1986) ص.890لويسمعلوف، المنجدفىالغةوالأعلأم، الطبعةالثامنةوالعشرين،( بيروت [12] أزهرأرشد، "مدخلالىطرقتعليماللغةالاجنبيةلمدرسىاللغةالعربية"،(أوجونجفاندانج،الاحكام:1998) ص. 81 [13]. احمد الإسكندارى و مصطفى عنانى، الوسيط فى الادب العربى وتاريخه،( مصر. 1916)، ص.3. [14]RadliyahZainudindkk. MetodogidansetrategiAltenatif pembelajaranbahasaarab, (yogyakarta: pustakarihlah group, 2005)hlm 1 [15]أحمد عِزان، إستراتجية تدريس اللغة الـعـربـيـة، (بندونج: هومانيورى، الطبعة الثالثة 2009)، ص. 62. [16]فتح الموجود، مدخل إلى تدريس اللغة العـربية، (متارام : مؤسسة ألم ترى، 2009)، ص. 8. [17]إبراهيم مدكور، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، مصر، 1985، ص.829 [18]حندرى غنتور ترغان، الإستراتيجية فى التعليم اللغة، ( مؤسسة أنكاسا، 1993) ص. 3. [19]أحمد عِزان ، إستراتجية تدريس اللغة العربية، (بندونج : هومانيورى، الطبعة الثالثة 2009) ص. 86 [20]الأستاذ الدكتور رشدى أحمد طعيمة، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (مصر: جامعة المصورة، 1989)، ص. 79. [21] فتح الموجود، ص . 213 [22]. أحمد مخلص، إعداد تعليم اللغة الـعـربـيـة لغير الناطقين بها، (مالانج: بامكاسان بريس، 2009)، ص.42. [23] المعحم المنجد فى اللغة و الأعلام، (بيروت لبنان، 2005)، ص. 398. [24] قسم تعلبم اللغة العربية كلبة الدراسات العليا، دليل كتابة البحث العلمي،مالانج ، جامعة مولانا مالك إبراهية الإسلامية الحكومية 2009)، ص:11 [25]أحمد مخلص، إعداد تعليم اللغة الـعـربـيـة لغير الناطقين بها، (مالانج: بامكاسان بريس، 2009) ص.42 [26] فتح الموجود، ص . 25. [27]فتح الموجود، ص.100 [28] نفس المرجع، 313 [29]أحمد عِزان ، إستراتجية تدريس اللغة العربية، (بندونج : هومانيورى، الطبعة الثالثة 2009) ص 86 [30]فتح الموجود، ص.232 [31]. محمد على الخولى. أساليب تدريس اللغة العربية، (الطبعة الثانية 1986م)، ص. 26 [32]فؤاد أفيندي، إ ستراتجية،. ص. 36 [33]. عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي، طرائق تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 2002-. ص: 66 . أحمد عِزان ، ص. ٨٦[34]. [35]محمود كامل الناقة و رشدى أحمد طعيمة، طرائق تدريس اللغة العربية لغيرالناطقين بها، (إيسيسكو. مصر. بلاسنة)، ص. 73 [36]ﺃحمد بدر، أصول البحث العلمي ومناهجه، (الكويت. ط: 6، وكالة المطبوعة عبد الله حرمي1982م)، ص.317 [37]سوحرسمى اريكنتو، طريقة البحث، ص. 197 [38]نفس المرجع، ص:202 [39]أينين ، طريقة البحث لتعليم اللغة العربية، ص: 114 – 115 [40]نفس المرجع، ص: 117 [41]. نفس المرجع. ص: 206 . محمد أينين، ص: 114 – 115[42] [43]. سوحرسمى اريكنتو، طريقة البحث، ص . 209

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Travel dokument dan macam macamnya

Bilingualisme dan Dialogsia

Strategi Pembelajaran Mufrodat