نموذج تعليم اللغة العربية أم تعليم مهارة الكلام في المعهد المنوّرة غودي رجا ديواك جومبانج"


‌أ-  نموذج تعليم اللغة العربية أم تعليم مهارة الكلام في المعهد المنوّرة غودي رجا ديواك جومبانج"
‌ب-          خلفية البحث
اْلمَصْدَرُ الرَّئِيْسِيْ للِتَّعْلِيْمِ الدّيْنِي فِي الْإِسْلاَمِ هُوَ الْقُرْآنُ وَالعصري الشَّرِيْفُ. في اوّل القرن تقدّم الإسلام، جعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن كمصدر لتربية التّعليم الدينية الإسلامية بالإضافة إلى سنته الخاصة (العصري)[1]. وهكذا كان القرآن من المراجع الأول في انتهاء مسئلة الدّين الإسلامي، ثم العصري في المراجع الثّاني قبل الإجماع من العلماء. والمعهد هو مسكن لتعليم القرآن الكريم والعصري النبوي من الطلاب مع سند الذي يتّصل إلى سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك لنشر وتقدّم تعليم الإسلام، وكذلك تكوين كوادر من العلماء والداعى مع تربية الشيخ أو العلماء.
في الأساس، التعليم لا يربط مع عناصر علم النفس، لأنه يرتبط التعليم بطبيعة البشرية، يعني تغيير طبيعة الأطفال إلى مرحلة البلوغ. ولذلك، هو عملية التعليم يرتبط دائما مع تغيير طبيعة الطفل[2]. ويمكن أيضا أن يكون التعليم على أنها عملية تفاعل بين المعلمين والطلاب من أجل مساعدة الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية، وكذلك المعهد، أنه في عملية التعليم يعلّم الشيخ على المتعلم باستخدام التعليم مثل سوروكان، وباندوغان وغير ذالك، بل هو عملية التعليم أيضا. كل ذلك من جهود الشيخ إلى تحسين أنواع التعليم في المعهد. وفي الأسس أن الطريقة مثل سوروكان أو باندوغان هما اختيار لاكتساب إستراتيجية التعليمية الأمثلية لتحقيق التعليم وفقا لأهداف التعليم التي قد ثبتت. وفي هذا التعليق، استراتيجية تسليم التعليمية التي هي احد البدل لتحسين أنواع التعليم حتّى يكون التعليم أكثر فعالية وكفاءة.
وفي التربية تكون اصتلاحا في التعليم ايضا, التعليم هو عملية نظامية يتضمن العديد من المقوّم، وفي ذلك المعلمين والطلاب، والتفاعل، والمناهج الدراسية، والمواد التعليمية، والتقويم، ومصادر التعليم. التربية والتعليم ليست شيئا ما حدث عن طريق الصدفة، وإنما قدرة المعلمين الذين لديهم اصول التربية وأسس التعليم الجيدة.
المعهد هي مؤسسة الدينية الإسلامية، وهي واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في اندونيسيا. في اوّل أسسها، المعهد لها خصائص فريدة بالمناسبة إلى غيرها من المؤسسات التعليمية، والخصائص لا يملكها غيرها من المؤسسات التعليمية. وان كان، يمكن مجرد نتيجة الإعتماد لتعليم المعهد.
ومن فريد الآخر للمعهد يعني في نظام التعليم الذي لا يزال يحفظ نظام التعليم التقليدي، ولو كان من وجود يبنيه في هذا الوقت قد تغير، مثل تكلم اليومية باللغتين (العرب والإنجليز) لذلك يسمى المعهد التقليدي والعصري[3]. تعليم كتب التقليدي كمحاولة لحفر كنوز الثّقافة الإسلامية هي احدٌ من أهمّ عناصر وجود المعهد، وما يميزها من المؤسسات التعليمية عن غيرها[4]. المعهد التقليدية كالمؤسسات التعليمية الإسلامية لا يمكن أن يشك دورها كمركز لنقل ونشر العلوم الإسلامية، وخاصة هي التي الدراسات التقليدي. ثم أصبحت تعليم "الكتب الأصفار" التي هي الخصائص المميزة للتعليم والتعلّم في المعهد. ولذلك، الطلاب الّذين أكملوا الدراسة في المعهد تميل إلى أن تكون معرفة اللغة العربية ولو أنه يصعب أن يتحدث باللغة العربية. ذلك من خصائص الطلاب قد يتمّون دراستهم في المعهد، والتي هي قادرة على فهم محتويات الكتب، وتكون قادرة على تطبيق لغة الكتاب إلى لغة نفسه[5].
الخصائص العامة للمعهد الإسلامي قد يعلم : الشيخ كأسوة عادة هو يملك المعهد الذي يسكن المتعلم والمتعلم الذي يدرس مع الشيخ, إمّا يسكن في المعهد أو يرجع غلى البيت. والمعهد او المسكن كموضع الذي يسكن المتعلم وإنّما المسجد او المصلّى كمركزه. ويكون التربية والتعليم الديني ليصل منظومة التعليم الديني, والآن متقدّما بمنظومة كلاسيقية أو مدرسيّة, يكون أيضا يعطي بتعليم الكتاب الصفراء, لكن تكون أفضالية ليستعمل يعني لغة الأخرى. قال زمحشري ظافر كان خمسة أشياء في المعهد متعلّق يعنى المسجد والمسكن وتعليم الكتاب الإسلامي والمتعلم والشيخ[6]. حين أن الخصائص المميزة مع طبيعة العاجيبة وبيئة الحياة الدينية العميقة. كل من هذه التفصيلية إلى خمسة تصنيفات المعهد. هذا هو الخامس يعنى[7]: المعهد التقليدي أي المنزلية التي توجد فيها النظام التعليمي من التقليدي (ويتون وسوروكان)، والنظام الكلاسيكي (المعهد الدينية)[8]. والمعهد شبه التطوير: المعهد التي يوجد فيها النظام التعليمي من التقليدي، والنظام التقليدي بمنهج 90٪ منهج الدراسي من الدين و10٪ العام[9]. والمعهد التطويري: المعهد يعني منهج التربية الدينية 70٪ و30٪ العامة[10]. والمعهد خلف / العصري: كانت المعهد بالفعل المؤسسات التعليمية الكاملة، من بين أمور أخرى، وشكل التعاوني، ويأتي المدرسة الدينّية والأستاذ العالية والتَخَصصِيَة (العربية والانجليزية)[11]. والمعهد المثاليّة: أن المعهد العصري مجهزة بمجالات المهارات بما في ذلك الزراعة، والهندسة، ومصائد الأسماك، والخدمات المصرفية. على أمل خريجي المعهد حقا تستند خليفة في الأرض[12].
الملاحظة المباشرة قد يناقش في المعهد وكذلك من خلال إجراء مقابلات مع المتخرّيجين. تحديث التعليم الإسلامي هو تجديد الذي يحدث في المعهد. على الأقل أن تكون قادرة على حذف صورة بعض الناس الذين يعتقدون أن المعهد تماما كما هو المؤسسات التعليمية التقليدية وحدها. الآن، اراد المعهد لتكوين علماء في طباعة وأن تلد العلماء الحقيقيين الذين هم قادرين على حماية الشعب وتطوير الأمة والدولة.
المعهد المنوّرة الذي يقع في قرية غودي راجا ديواك جومبانج جوي الشرقية هو المعهد العصرى وقد خصّص بتكلّم اللغة العربية والإنجليزية ويخفظون القرأن. هذا المعهد قد أسّس في شهر يولي 1997 من جميع المجتمع في هذا المكان بالدفع وأمرهم من الأشياخ في جوى الشرقية.
   وقد يكون اتّجه المعاهد الذي يستعمل مناهج التعليم العليا على اساس تحقيق الدراسي لائق يبحث مرار, هل إتجه أسس على مراجعة المناسبة بهدف التربيتنا أم المراجعة الأخرى المناسب بأسئلة أيضا بكثير المجتمع الذي قد يصف بركة ؟       
بينما كان صحيح, تكون تطلع ظاهرة في منظومة المعهد كالأن, قد اتجه ليعمّل التلاميذ غير تأديلا وغير إنسانيا. التلاميذ الذاكي قد أعطى لقب العليا بكلّ شيئ أعطه, والتلاميذ غير الذاكي ينال لقب الذّليل. التلاميذ الى مجموعة العليا يتنافس بالجدّ واتجه نفسي, بينما التلاميذ في الفصل الذّليل غير يشعرون الكفاءة والإخباط بقبول هذا الحال. ومسألة الأخرى تبين الجوانب المناقسية والفردية للتّعليمنا هو نموذج التعليم المباشر (نموذج التعليم التقليدي). في التعليم التقليدي، يصبح المعلمون مراكز التعليم، ونقل المعلومات بحيث لا يحتاج الطلاب لبناء أفكارهم. طبقة المشاركة المتعلم محدود جدا لأن فيضان التّفاعل لذى الأستاد.
في هذه الفرصة, يصنّف المعلّم واستخدم النشاط تعليم وتعليم للتلاميذ لكي يستطيع التفكير ويبني المعارف نفسه, هذه الفرصة المناسب عند كونتروكتيفيسمى يعني تحصيل التعليم غير أن تتعلق إلى البيئة ام طرق التعليم, بل أيضا لمعارف التلاميذ منذ قديم, تحصيل عملية التعليم يؤثر إثنان عنصرا الداخلى وعنصرا الخارجي, عنصر الداخلى يعني عنصر متعلق بالنفس التلاميذ, بينهما الكفاءة والحماسة والدفع ونشط التدريس وغير ذلك. وعنصر الخارجي هو عنصرا من الخارجي في نفس التلاميذ بينهما نموذج تعليم.
   نموذج تعليم اللغة العربية يملك نصيب أكبر كفّا في نشاط التعليم والتعليم. كفاءة التدريس للتلاميذ يؤثر من اختار نموذج التعليم قد اختار للأستاذ ليكون نشاط التعليم في الفصل قد وقع مؤثر وأمثال. هذه النموذج في المعهد هو ما يجعل كل المعهد يملكون خصائصه الخاصة مع مزاياها المختلفة، بما في ذلك المعهد، يعني المعهد المنوّرة مع نموذجه ببيئة اللغة والكلام كل يوم بالعربية وغير ذلك.
ومن العجيب, في بحث الذي يبحث الباحث نموذج تعليم اللغة العربية في المعهد المنوّرة يعني بنموذج مع البيئة اللغة والتكلم كلّ يوم بالعربية ولايزال باستعمال القواعد وكل العلم يتعلقون باللغة العربية وهو من أحد النماذج المفرّحة الى كل الطالب, وهو يكون فرق بين المعهد شبه التقليدي والعصرى والتقليدي. وفي هذا المعهد قد بيّن بثلاثة برنامج التربية يعني الأول اللغة هي البرنامج المهمّ وتفضيلا للمعهد المنورة. أي من الطلاب الذين عاشوا وحضروا برنامج التعليم في المعهد المنورة لمدة ثلاث أشهر من المتوقع أن يكون التواصل الملزّم باستخدام اللغة العربية والإنجليزية في وقت ستّة أشهر والطلاب معتادين على التواصل مع العربية / الإنجليزية وجعل اللغة كلغة المفضلة لديهم كل يوم, والثّاني تحفيظ القرآن هذا البرنامج هو واحد من البرامج الإجبارية التي يجب اتباعها من جميع الطلاب في المعهد المنوّرة مع الهدف من اربعة جز من ثلاثون جزءا وللطلاب مدرسة الثنوية لابدّ أن يحفظون ثلاثون جزء وقد أثبتت الطلاب للوصول إلى الهدف, والثّالث بالإضافة إلى التركيز على برنامج اللغة وتحفيظ القرآن الكريم، معهد المنوّرة أيضا تربية الطالب لتكون قادرة على دراسة كتاب التقليدي من أجل التنافس مع الطلاب معهد التقليدي وأيضا لإحتفاظ معاهد السابق. وهذا ثلاثة برنامج متفوقة معهد المنوّرة جومبانغ وباإلضافة إلى البرامج المذكورة أعاله، فتحت مدرسة المنوروه كمثل مدرسة "الإبتدائية" والمدرسة "الثنوية"[13].
وبالإضافة إلى ذلك، هاتين اللغتين لغات دولية مهمة للتعليم. وفي هذه خلفية قد رمز الباحث موضع البحث "نموذج تعليم اللغة العربية أم تعليم مهارة الكلام في المعهد المنوّرة غودي رجا ديواك جومبانج" لأبحث نموذج تعليم اللغة العربية وفرق نموذج تعليم اللغة العربية ومزايا ونقائصهم في هذا المعهد.
‌ج-       ركائز البحث
1.   كيف نموذج تعليم اللغة العربية في معهد المنوّرة غودي رجا ديواك جومبانج؟
2.   ما الفرق نموذج تعليم اللغة العربية في معهد شبه التقليدي والعصري والتقليدي ؟
3.   ماذا مزاياه ونقائصه في نموذج تعليم اللغة العربية من هذا المعهد ؟

في هذا الفصل الدراسة النظريات في الترتيب، والتي تعطي الأقسام التالية: أ. يناقش مفهوم نموذج التّعليم، بما في ذلك أ. يبحث تعريف النموذج وفهم التّعليم والغرض من نموذج التّعليم العربية. ب. نموذج تعليم اللغة العربية. ج. أسلوب ونمط من نموذج التّعليم العربية في المعهد. د. مفهوم نموذج تّعليم اللغة العربية في المعهد.
‌د-    نموذج تعليم
في عملية التعليم ، يستخدم المعلمون في مدرسة المنوره نماذج وأساليب متنوعة. من بين أمور أخرى: 1) تحفيظ القرآن ، عندما يتم كل صلاة، أي كل الطالب يطالعون مع أصدقائه ، لإعداد قبل أن يتلى امام الأستاذ, 2) سوروكان هو قراءة وشرح وإعادة قراءة الطالب أمام الأستا. 3) باندوغان: دراسة مع قراءة الكتاب في حين أن الطلاب إعطاء علامة (معناني) في كل كتاب على أساس قراءة. 4) التعليم مع نظام مذكرة وفقا لمستوى الطالب.
اختلافات طرق التعليم في المعهد هناك ثلاثة نماذج على الأقل تطبق في تشكيل سلوك الطلاب ، وهي:
أ) نموذة التمارين والعادة
هو عملية الطالب لا بدّ كلّ يوم أن تتكلم باللغة العربية والإنجليزية, لكن هذا الشرح قد يبحث الباحث بتكلم عن اللغة العربية فقط لأن الباحث يريد ان تبحث اللغة العربية.
كان كل الطالب يملكون الكتاب الذي قد جمع مدير المعهد الشيخ أحمد فريد بن زيني فيه كثير الباب كفي الييت و في المعهد والدراسة وفي الفندوق وغير ذلك وهو ينقسم على ثلاثة الفصول الأول والثاني والثالث. والطالب في فصل الأول هو نتكلّم كما في الكتاب والفصل الثاني هو يتكلّم ويطوير ما في الكتاب بالمفرادة الجديدة والفصل الثالث هو تتكلّم بلا كتاب ومرّة ليفتحه إذا نسي[14]. وقد بين طالب المعهد المنوّرة ماهرا أن تتكلّم باللغة العربية لأنّ كل يوم يعتاد تتكلّم باللغة العربية. كما قال مدير المعهد في هذا المعهد كل متخرج لايزال يستطيعون منحة الدراسة المثال في تركى ومصر وغير ذلك[15].
ب) العبرة
هو من النموذج الهم لأنّ كل الطالب لايزال الصواب, وإذا خطاء احد الطالب وغيرهم يصححه بالقول الحسنة, وهو قد يأخذ العبرة له ولغيره. لأنّ العبرة بعموم الطالب لا لأحد الطالب[16].
ج) النصيحة
وإن يكون الطالب خطاء ويمزح في الفصل قد يعظ الأستاذ بالموعظة الحسنة لأنّ كل الطالب في المعهد أين ما كانوا لابدّ يكون الكالب الممزح[17]. 


‌ه-  نتائج التعليم
تتم عملية التعليم لتحقيق هدف تم صياغته. وتشمل نتائج التعليم العامة المعرفة والمواقف والمهارات. يمكن وصف ملخص نتائج التعليم,مثل: تجربة الطلاب بعد عملية التعليم إنجازات نشاط تم إنجازه ، تم إنشاؤه ، سواء بشكل فردي أو في مجموعات دليل على نجاح التعليم أو قدرة الطالب على إجراء الأنشطة التعليمية وفقًا للوزن المحقق أنماط الأفعال والقيم والمعاني والمواقف والقيم والمهارات. الكمال الذي يحققه الشخص في التفكير والشعور والقيام. وإن اللغة ليست سوى العصري الشفوى الذى يعبر عن أفكار الإنسان، وما القراءة والكتابة سوى المرحلة الثانية للحديث الشفوى الذى يقوم اللسان ويعود التلميذ على حسن النطق بالحروف من لسارجها ومعرفة الكلمات الصحيحة واستعمال فى جمل قصيرة مفيدة. فصفوة القول في هذا التعليم يعني المحادثة باللغة العربية بصحيح وفهمها.
وإن التمارين المحادثة غاية مهمة، وبتعويد التلاميذ على التحدث بلغة سهلة فصيحة تعبر عن أفكار واضحة، لتصل بهم إلى درجة تسمح لذم بفهم ما يقال لذم، وتفهيم ما لذم من أفكار. وهذه التمارين على أنواع التعبير الشفوى ، حسب عمر التلميذ، واستعداه العلمى. فالمحادثة أو التمارين المختلفة على التعبير الشفوى مفتاح التعليم لجميع دروس المنهج على السواء, وزاد الأساتيذ بأنّ كل الطالب المنوّرة يكون أن يستطيع منحة الدراسة في تركى ومصري وغير ذلك.
ولتمارين المحادثة ودروسها فائدة تربوية، وىى تعويد التلاميذ على الكلام الصحيح و إيراد الأفكار الدرتبة الدتسلسلة بجرأة وثقة بالنفس تبعدانهم عن الخطأ أو الخوف منو. وىذه الثقة بالنفس تحل عقدة لسان التلميذ وتساعده على النجاح فى دروسو فى الحياة[18]. وقد ظهر بالطالب المعهد المنوّرة ماهرون بالتكلم ويبطل القدح الكثير من الخطابة او المناظرة اللغة العربية[19].

‌و-    بحث عن إكتشاف نتائج البحث
     استناداً إلى نتائج البحث يمكن تفسير أن جودة التعليم في المعهد المنوّرة تشمل التخطيط، وعملية التعليم، ونتائج التعليم. التخطيط التربوي في المعهد المنوّرة معروف من رؤية ورسالة المعهد، وتنظيم الأستاذ، والمعلمين، والموجهين، ومقدمي الرعاية، ومحتوى المناهج الدراسية. في عملية التعليم عن طرق التعليم، وطرق التدريس كمحاولة لتحقيقه الغرض والرؤية ومهمة المعهد. وفي الوقت نفسه، عند التحدث نتائج تعليم المزيد عن القدرات والإنجازات التي تحققت الطالب[20].
1.    تصميم نموذج التعليم
يبدأ النقاش حول التخطيط التربوي فيالمعهدمن صياغة رؤية واضحة ومهمة المعهد. من النتائج المذكورة أعلاه ومن المعروف أن الرؤية المعهد المدارس الإسلامية الداخلية المنوّرة أناس مؤهلين يدركون أن الإيمان والخوف من الله، لتعزيز الإيمان، والإسلام، ويتجسد احسان في المواقف والسلوك في المجتمع والأمة والدولة. لتحقيق الرؤية ، فإن مدرسة المنوره الداخلية لديها مهمة هي:
أ). تحقيق المنوّرةكما المعهدتستند إلى الأحرف من المدارس الفقهية لسلف الصالح الشافي "أنا أهل السنة والجامعة" يتبعون أبو الحسن الأشعري والتصوف الإمام محمد بن محمد الغزالي.
ب). تعزيز تطبيق التعليم الديني الإسلامي مع تقوية العقيدة والعبادة و الأخلاق الكريمة.
ج). تعزيز تنفيذ تعليم "المدرسة" من أجل خلق أناس ذوي معرفة ، ومعرفة التكنولوجيا ، وإعداد الطلاب الذين يمكنهم المساهمة في تطوير العولمة.
د). تعزيز التعليم المهني لتكون قادرة على أن تلعب دورا في مجال الذكاء والمهارة، والفن الذي متجذر في طبيعة الثقافة في البلاد في تحسين الناس بالإقتصاد.
ه). تنظيم تعليم إضافي لتوجيه الاهتمامات والمواهب التنافسية في تحقيق ما بين الطالب والمعهد.
و). إعداد الطالب لتحسين التعليم إلى مستوى أعلى وكذلك تطوير التعليم للجيل القادم[21].
من هذه الرؤية والرسالة من الواضح أن المعهد بيسنترين المنورة هو المعهد شبه التقليدي. على الرغم من أن تدفق هذا المنزل تقليدي مع إمام الشافعي ، لكن هذا المنزل الريفي يريد أن ينحاز إلى التعليم العصري. في هذاالمعهدكما تدرس علوم الدين والعلوم العامة ، والمهارات الحياتية. مهمة التعليم مثل هذه هي السمة المميزة لتوافر التعليم الجيد.
إن رؤية ورسالة التعليم المعهد المرتبطة بجودة التعليم لها علاقة واضحة. الجودة وفقا لإدارة الثّالث هي أفضل رضا وتحقيق احتياجات / رغبات العملاء. وفقا لهوي ، "غالبا ما يتم تعريف الجودة من حيث النتائج لتتناسب مع رضا العميل" ، والجودة هي رضا الخريجين المؤهلين والخدمة الجيدة[22].
المتعلقة بإدارة الجودة، محمد زوران يقول مفهوم ثلاثية الجودة، وهي: جودة تخطيط (تخطيط الجودة)، ومراقبة الجودة (مراقبة الجودة) وتحسين الجودة (تحسين الجودة). تخطيط الجودة (تخطيط الجودة)، والذي هو العملية التي تحدد العملاء والعمليات التي من شأنها تقديم المنتجات والخدمات مع الخصائص الصحيحة ومن ثم نقل هذه المعرفة إلى بقية شركة شريك من أجل إرضاء العملاء عن طريق: تلبية احتياجات العملاء / المستهلكين، وتحديد الجزء من السوق (قطاع) المنتجات، وضعت خصائص المنتج وفقا لطلب المستهلك، وتطوير العمليات التي تدعم تحقيق الخصائص المنتجات. مراقبة الجودة ، وهي عملية يتم من خلالها فحص المنتج وتقييمه بدقة ، مقارنة بالاحتياجات التي يريدها العملاء. ثم يتم حل المشكلات المعروفة ، مثل إصلاح الأجهزة التالفة على الفور. كيفية: تقييم أداء المنتج والمقارنة بين الأداء الفعلي والأهداف المستهدفة واتخاذ إجراء في حالة وجود اختلافات / انحرافات. تحسين الجودة (تحسين الجودة) ، وهي عملية يتم فيها الحفاظ على الآليات القائمة بحيث يمكن تحقيق الجودة على نحو مستدام. الطريقة: تحديد تحسين مشاريع (تحسين)، وبناء البنية التحتية الكافية وتشكيل الفرق، وإجراء التدريبات ذات الصلة، والتشخيص السببي، وكيفية معالجة هذه المشكلة، وكيفية تحقيق هذا الهدف.
     ويجب أن تتم برمجة وتخطيط جودة المدارس وتوجيهها ذاتيًا من قبل المدارس على أساس احتياجات المدرسة الخاصة لتحقيق النجاح. تحسين الجودة في جميع أنواع ومستويات التعليم (الأساسي والثانوي والعالي) ، ويركز أساسا على ثلاثة عوامل رئيسية ، وهي:
‌أ-  إن كفاية المواد التعليمية لدعم العملية التعليمية بمعنى الكفاية هي توفير عدد ونوعية المعلمين وغيرهم من موظفي التعليم ؛ الكتب المدرسية للطلاب والمكتبات. ومرافق التعليم والبنية التحتية.
‌ب-     نوعية العملية التعليمية نفسها ، وهذا هو المنهج وتنفيذ التدريس لتشجيع الطلاب على التعليم بشكل أكثر فعالية.
‌ج-       جودة الإنتاج للعملية التعليمية ، من حيث المهارات والمعرفة التي اكتسبها الطلاب.
     تتعلق نوعية تخطيط التعليم في المدارس الإسلامية الداخلية المعهد المنوّرة، يعتبر أنه ليس هناك توافق بين آراء الخبراء خلال التخطيط القيام به. في هذه الحالة ، يقوم برنامج المعهد المنوّرة بإعداد محتوى المناهج الدراسية على شكل كتب صفراء تمثل السمة المميزة لمدرسة التقليديية بالمدرسة الداخلية. بالإضافة إلى دروس تبحر القرآن وحديث النبي ، فضلا عن دروس أخرى من المهارة. كل شيء يعدهم حقا ليصبحوا بشرًا مؤهلين ومستقلين.
     في اتصال مع إعداد أعضاء هيئة التدريس، والشيخ، والأعمال التجارية، الأستاذ ومقدمي الرعاية ومرشدين للطلاب في المدارس الإسلامية الداخلية المعهد المنوّرة من الناس الذين لديهم الكفاءة وفقا لهذا المجال. عموما أستاذ الأهلية من السرجانا أو الراجح في مجال المعرفة الدينية ، وخاصة في الكتب الصفراء وغيرها من التخصصات الدينية. على الرغم من أن من حيث المنهجية واستخدام الأدوات أو وسائل الإعلام يمكن القول أن تكون أقل من ذلك بكثير.
     الشيخ الوجود في المعهد المنوّرة هو سمة من سمات معينة ويكون لها مكان مرتفع بين الطلاب والمجتمع المحيط. إن القساوسة الذين يتمتعون بالكاريزما والكرامة من أجل الطالب والأستاذ ، والمجتمع هم نماذج يحتذى بها. وهذا يتماشى مع رأي الخبراء الذين يصفون أهمية الشيخ في ملازمة المعهد. في المعهدتحتل موقعا مركزيا واستراتيجيا. الشيخ هو مصدر للإلهام والتحفيز وكذلك مصدر المعرفة للطالب كان قسيس رائدة، ومديري وقادة، ومقدمي الرعاية، وحتى المعهد, الشيخ المالك لديهم السلطة لتحديد شكل المعهد, هو مثالية لشخصية المجتمع من الطلاب. كل الوقت يقضي الشيخ تعليم الطالب. أيضا يكون الشيخ نموذجا للطلاب في أداء القوانين الدينية الإسلام هو أعظم كمدرس وقدوة. الطالب كان النموذجية للتعليم مدرسة داخلية.
ووفقا دوام راهارجا[23]، الشيخ هو كقادة المدارس الإسلامية الداخلية في توجيه الطلاب أو المجتمعات المحلية المحيطة بها في نهج هذا وينظر في التفاعل بين الشيخ وطالبه في تثقيف وتعليم الكتب، وتقديم المشورة، وكذلك مسألة التشاور، بحيث يجوز لأحد أن يخدم الشيخ وكذلك الآباء والمعلمين الذين يمكن العثور عليهم إلى أجل غير مسمى. ظروف مثل هذه تشير إلى أن القيادة الشيخ مسؤولة، واليقظة، والكامل للسحر وتأثير. هكذا السلوك يمكن ملاحظة، وتقليدها ، وتفسيرها من قبل أتباعه (بشكل مباشر) في التفاعلات اليومية.

‌ز-    تجليد نشاط التعليم والتدريس
ركز النقاش حول عملية التعليم في المعهد المنوّرة على شيئين ، هما طريقة تعليم الطالب ، وطريقة تدريس الأستاذ. في طريقة تعليم الطالب المعروف أن الطالب يتعليم بالطريقة الجديدة وهذا يتماشى مع رأي روفيك ، نقل بإيجاز ما يلي: في عملية التعليم ، يستخدم المعلمون في مدرسة المنواروه نماذج وأساليب متنوعة. من بين أمور أخرى: 1) تحفيظ القرآن ، عندما يتم كل صلاة، أي كل الطالب يطالعون مع أصدقائه ، لإعداد قبل أن يتلى امام الأستاذ, 2) سوروكان هو قراءة وشرح وإعادة قراءة الطالب أمام الأستا. 3) باندوغان: دراسة مع قراءة الكتاب في حين أن الطلاب إعطاء علامة (معناني) في كل كتاب على أساس قراءة. 4) التعليم مع نظام مذكرة وفقا لمستوى الطالب.
     اختلافات طرق التعليم في المعهد هناك ثلاثة نماذج على الأقل تطبق في تشكيل سلوك الطلاب ، وهي: (1) التمارين والعادة (تدريب) ؛ 2) العبرة ؛ 3) نصيحة[24].

‌ح-  التحليل والبحث عن نموذج تعليم اللغة العربية في المعهد المنورة
وقد تم إجراء الملاحظات عن الباحث في الفصل الرابع. من أجل استخدام نتائج البحث كنتيجة للنتائج ، يصف الباحث في الفصل الخامس بالرجوع إلى النظريات التي قام بها الباحث في السابق. وفقا لتركيز البحث يعني: نموذج تعليم اللغة العربية في معهد المنوّرة تستخدم نموذج تعليم اللغة المباشر.
1. نموذج تعليم اللغة المباشر في المعهد المنورة
     نموذج تعليم المباشر هو نموذج المعلّم مركز التدريس. وفقا ل أريندس (1997)، ونقلت عن تريانتو، ونموذج التدريس المباشر هو واحد من نهج التدريس المصممة خصيصا لدعم عمليات تعليم الطلاب المتعلقة المعرفة الاعلانية والمعرفة الإجرائية منظمة تنظيما جيدا التي يمكن تدريسها في تدريجي، خطوة واحدة. وبالإضافة إلى ذلك يهدف نموذج التعليم المباشر أيضا لمساعدة الطلاب على تعليم المهارات الأساسية والحصول على المعلومات التي يمكن تدريسها خطوة بخطوة[25].


2.     تنفيذ نموذج تعليم اللغة المباشر في معهد المنوّرة
نموذج تعليم اللغة العربية في معهد المنوّرة يتفوّق على نموذج تعليم اللغة في معهد الآخر, فإنشاء الله, لأن فيه بدأ من مناهج الدراسي والمواد التعليمية الذي قد يتكون الطلاب ماهرا أن يتكلّمون باللغة العربية, لأنّ نموذجه المباشر لا بدّ أن يقهر على الطلاب ليتحدثون باللغة مثلا بالعربية أم الإنجليزية كل يوم.
في محاولة تطبيق التعليم واستمرار عملية التعليم الفعالة والكفؤة ، يقوم  معهد المنوّرة بأشياء عديدة:
‌أ-  الاختلافات في منهجيات التعليم المصممة للمادة.
      يحاول المعلمون تغيير منهجية التعليم من خلال طرق التدريس ووسائل الإعلام التعليمية وأساليب التعليم المثيرة للاهتمام. كما ذكرنا من قبل أن أسلوب تدريس المعلم ليس كذلك فقط نمط واحد فقط ولكن أيضا بأسلوب التعليمي ، مما يجعل الطفل غير متوتر ويشعر بالسعادة والسرور.  والسرور هي واحدة من العناصر الدافعة للقيادة. وهكذا، غالبا ما ينشأ الشعور بالمتعة ثم ستعمل عملية التعليم بشكل جيد, كما قال الأستاذ موجاب لولا السرور فيالتعليم لكان الطلاب كسلان في كل المواد التعليمية فهنا كل المدرّس يستخدمون نموذج التعليم أم طريقة التعليم بسرور.
      ولذلك ، تغليب الطلاب اهتمامًا بالتعليم على الأقل، يجب على المدرسين تجربة كيفية إنشاء ظروف معينة بحيث يحتاج الطلاب دائمًا ويرغبون في مواصلة التعليم. بمعنى خلق الطلاب الذين لديهم روح تعليمية رائعة ، ربما من خلال شرح أشياء مثيرة للاهتمام ، واحد منهم هو تطوير مجموعة متنوعة من نماذج التدريس. مع هذا الشكل ، يمكن أن يشعر الطلاب بالسعادة ويكتسبوا الرضا عن التعليم. نموذج أم طريقة في هذا المعهد يملك عامل مهم جدّا, كل يوم شغل الطلاب في مطالعة مع صديقه أم نفسه عنج ما في حجرة النوم أم في مكان آخر, ولأنّ في مكان التعليم لا بدّ كل الطلاب يستطيعون أن يفهم ما مقصود الأستاذ وما علّم الأستاذ في التعليم. ولذلك يجب أن يطالع أوذلا قبل التعليم.
‌ب- شرح المواد التي يسهل على الطلاب فهمها.
      يمكن للمدرسين أن يضع أنفسهم كمعلمين ومخبرين حول المواد التعليمية بشكل جيد يسهل فهمها من قبل الطلاب. مع هذه القدرة تشير إلى أن المعلم بالفعل القدرة اللغوية، وذلك لفهم الطلاب حول المواد اللغة المقدمة. والعكس أنه إذا فشل المعلمون في شرح بعض الأمور بوضوح ، فإن الطلاب لا يكتفون بارتفاع فحسب، بل أيضًا غير مهتم بالتعليم. لذلك ، في هذا التعليم يفضل المعلم هو مهارة التواصل ، لذلك هو يمكن أن تجعل العلاقة بشكل فعال. يعتبر التواصل الجيد في عملية التعليم أحد عوامل فعالية وكفاءة. فارح وسرور جدّا, وكيف لا ؟ في هذا المعهد كل الأستاذ والتعليم لا يزال بالسرور. كتعليم اللعبة اللغوية مثلا, اللعبة تسلسل. كيف كل الطلاب ينقسمون إلى مجموعة, وكل مجموعة تحتوي إلى 6-7 طالب, ثم ناجى الأستاذ لفظا إلى الطالب الأول ثم ناجى الطالب الأول لفظا من الأستاذ إلى الطالب الثاني وهكذا, حتّى إلى الطالب الآخير, ثم هو يقول لفظ من الأستاذ أمام كل المجموعة, وهو أيضا يصنع كلمة من اللفظ أو المفرادت الذي يعطيه الأستاذ, وإن وجد الخطاء أم لا بقى في السرور. لا سيّما إن خطاء الطالب الآخير لا بد أن يقبل عقوبة من الأستاذ, ولكن قد يقضى التغني باللغة العربية أم يتحدث أم يصنع الحوار.


‌ج-   توفير الدافع كل بداية في عملية التعليم.
      سيكون الاهتمام بالمتعلمين الأعلى عندما يرافقه الطلاب الدافع ، سواء داخلي أو خارجي. الفائدة هي مزيج من الرغبات والقدرات التي يمكن أن تتطوير إن وجدت الدافع. لذلك ، فإن الدافع الذي يعطيه المعلم هو غاية ضروري لها آثار في توليد وتطوير اهتمام الطلاب على عملية التعليم ونتائج التعليم. وينعكس هذا من نتائج الباحثين الملاحظة ، أن كل بداية عملية التعليم من المعلمين دائما التأكيد على وترتيب أهمية الروح في الدراسة ، وتذكر الطالب من الغرض من وصولهم إلى المعهد لا شيء سوى دراسة العلوم كواجب على كل مسلم و.هذا المعهد يكون الدافع ليصنعنشاط الطلاب ان يتعلّمون في تعليم اللغة العربية كل يوم مع حفظ القرأن ويقرأ الكتاب الأصفر. في هذا المعهد لا شيئ مهمّ من نموذج التعليم أم طريقة التعليم. فهم عنصر اللغة وقواعد اللغة مهمان, ولكن نموذج التعليم أهمّ منهما, وفهم المواد التعليمية مهمّ لكن فهم نموذج التعليم أهمّ من كلّ شيئ. وأحب نموذج التعليم اللغة في هذا المعهد. لأنّ كل الأستاذ يدافع الطلاب بتكلّم اللغة كل يوم بغير حياء وكسلان.
‌د-استخدام بيئة المعهد كبيئة تعليم اللغة
      تقع في بيئة المعهد مع البيئية الجميلة والواسعة ، وتصبح عاملا مساعدا لتكون قادرة على القيام بعملية التعليم مع مساحة مفتوحة. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال المقابلات التي أجراها باحثون تتعلق باستمرارية عملية التعليم التي أجريت في بيئة  المعهد. كما قال مدير المعهد لأنّ من يريد أن يستطيع اللغة لا بدّ بالبيئة, لأنّ البيئة تتكوّن العادة في تكلّم والبيئة يصوّر الطلاب في مهارة الكلام ولذلك يجعلون الطلاب ماهر ان يتكلّم باللغة العربية. وقال سوفاراتمان أستاذ الدراسات الإنجليزية: في عملية التعليم ، لا أفعل دائما الفصل المكان الوحيد للتعليم. في الواقع أنا دائما اختيار هذه عملية التعليم خارج الفصول الدراسية. لكن هذه الانتخابات ، بالطبع أرى أن الغرض من التدريس موجود. نعم, انظر أيضا الوضع والظروف الموجودة خارج. لكن الأهم من ذلك كيف أقوم بالتدريس ، يمكن أن يتبع الطالب عملية التعليم بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك ، رئيس المدرسة علياء من نتيجة المقابلة للباحث أكدت ذلك: معلمينا هنا ، نأمل أن نستفيد دائما من بيئة المعهد، لخلق بيئة مجتمع التعليم ، وهذا يشجع المتعلمين على روح التعليم. ولهذا السبب في كل اجتماع نتعامل به مع المعلمين ، أذكر دائمًا عدم القيام بعملية التعليم في الفصل فقط. ولكن كل ذلك يتم مع النظر في المعلم في مجال الدراسة المعنية.

3.      نتائج نشاط التعليم والتدريس
     نتيجة التعليم هو شهادة على نجاح التعليم أو قدرة الطالب في أنشطة التعليم وفقا لوزن ذكر فوروانطا يتم تحقيق نتائج التعليم عن طريق تحقيق الشخص في جهد التعليم كما أعرب من حيث مخرجات التعليم[26] ويقال الطبراني أنماط العمل والقيم والمفاهيم والمواقف والتقدير والمهارات[27]. يوضح ناسوتيان فهم نتائج التعليم هو الكمال الذي يحققه الشخص في التفكير والشعور والقيام[28]. و إن نتائج التعليم تكون مثالية إذا كانت تلبي ثلاثة جوانب هي المعرفية والعاطفية والحركية. و على العكس نتيجة مرضية أقل إذا كان شخص ما ليست قادرة على تحقيق هدف في كل ثلاثة من هذه المعايير.
     ووفقا للعارفين، نتائج التعليم هو صورة لما هو استكشاف وفهم وعمل المتعلمين[29]. نتيجة التعليم هو اكتساب عملية التعليم لدى الطلاب وفقا للغرض التعليم. تصبح أهداف التعليم مخرجات التعليم المحتملة التي يجب على الطلاب تحقيقها من خلال أنشطة التعليم ، حيث تعكس نتائج التعليم اتساع وعمق وتعقيد ، ويجب أن تكون محددة بوضوح وقابلة للقياس باستخدام تقنيات تقييم محددة. مؤشرات نتائج التعليم هي وصف للقدرة على إتقان الطلاب في التواصل على وجه التحديد، ويمكن استخدامها كإجراء لتقييم التحصيل العلمي. ريكولوت كما نقل همزة الصحيفة عن الدين قولها إن نتائج التعليم هي كل التأثيرات التي يمكن استخدامها كمؤشر لقيمة استخدام طريقة في ظل ظروف مختلفة. بهذا المعنى يمكن أن تكون مصممة عمدا الآثار، كما هو مطلوب، وشكل آثار ملموسة نتيجة لاستخدام طرق التدريس معينة[30].
     نتائج التعليم هي تحقيق أهداف التعليم. يمكن أن تكون نتائج التعليم المعرفي وغير المعرفي. تكون نتائج التعليم المعرفي فورية للنظر بعد حدوث التعليم. نتائج التعليم غير المعرفي هي نتائج التعليم التي تستغرق وقتًا طويلاً ، لأنها تنطوي على العاطفي والحركي النفسي. إن تحقيق أهداف التعليم هذه هو في الأساس هدف التعليم الواحد المتعلق بأهداف التعليم الأخرى التي تغطي الأهداف المعرفية والعاطفية والحركية. مخرجات التعليم الطلابي المنوره في شكل المعرفة ، السلوك والسلوك ، ومهارات الحياة الحياتية. في الجانب تعريف الطالب لديها معرفة الدين المؤهلة مقارنة مع الآخرين / الأطفال الذين يدرسون في المدارس الرسمية.
     موقف وجوانب السلوك، ويتعليم الطلاب يوميا المنوّرة عن الأخلاق. الأخلاق هي المواقف والسلوكيات التي تستحق الثناء. ويطلب من الطلاب لديهم الأخلاق الحميدة كريمة، أو المهموذة لتعليم الأخلاق تسمح لها أن تكون جيدة البشري والجودة. ويطلب من الطلاب لديهم الأخلاق الكريمة نفسك والأخلاق لكلا الوالدين، المعلم الأخلاقي، قسيس والشيخ والأخلاق للأشخاص الذين هم من كبار السن، والأخلاق الله ورسوله[31].
     يتعليم الطلاب أيضا المهارات / المهارات باعتبارها رئيس الجلسة المهارات والقدرة على قراءة القرآن، وإلقاء المحاضرات مهارات / خطاب، فضلا عن غيرها من المهارات التي لها علاقة مع الحياة.
     تختلف نتائج التعليم من الطالب عن نتائج التعليم طالب المدرسة العامة. لدى مخرجات تعليم الطلاب معرفة يمكن أن تعود بالنفع على الحياة في الدنيا والآخرة. علوم الممارسات الدين والعبادة يمكن أن تستخدم للعبادة في العالم ومجزية أو تؤثر على الحياة الآخرة. من نتائج الدراسة مبسطة أن يتم تجميع نتائج طلاب الدراسات في 3 جوانب ، وهي جوانب العلوم ، جوانب الأخلاق والجوانب الاجتماعية. في المدارس العامة ، تكون مخرجات التعليم هي المعرفة والمواقف والمهارات. نتائج الطلاب الذين يدرسون العلوم يمكن الاستفادة منها لصالح الذين يعيشون في الدنيا والآخرة. يمتلك الطلاب أيضًا السلوك والسلوك الذي يتم الإشادة به مثل الانضباط والاستقلالية والمسؤولية والصلاة والأذكار كما يدرس أيضًا. يؤمن الطالب بأن الدراسة هي واجب على المسلمين.
     طالب ناجح في عملية التعليم ، إذا كنت قد اختبرت تغييرات سلوكية أو شخصية وفقًا للمتوقع بعد تجربة عملية التعليم. جوانب تغير السلوك نتيجة للتعليم في شكل المعرفة أو الفهم أو العادات أو المهارات أو التقدير أو العلاقات العاطفية أو الاجتماعية أو المادية أو الأخلاقية أو الشخصية والموقف.
     يضع قانون جمهورية إندونيسيا رقم 20 لعام 2003 بشأن نظام التعليم الوطني أهداف التعليم الوطني في الفصل الثاني ، الفصل الثالث ، وهو "التعليم يهدف إلى تنمية إمكانات المتعلمين ليصبحوا إنسانًا يؤمن بحذر الله عز وجل ، والمعرفة، والمهرة، والإبداعية، مستقلة، ويصبحوا مواطنين من ديمقراطية ومسؤولة "وفقا لبراييتنو والنتائج ينبغي أن يكون لها قيمة مفيدة التعليم، وهي: أن تتحقق، ملموسة، يمكن الوصول إليها من خلال الحواس، عن طريق الكبد، عن طريق الذوق، والفكر وقابلة للقياس نسبيا. المعيارية. يحتمل أن توفر قيمة مضافة ؛ ويفضل ، ويمكن تكراره ، ويمكن تطويره ؛ المساهمة في رفاهية الحياة[32].
استنادًا إلى التفسير ، يتبين أن نتيجة التعليم هي نسبة نجاح الشخص بعد تجربة العملية شكل أنماط المعرفية المهارات المعرفية التفكير والمواقف ومهارات حل المشكلة، سمات الشخصية تعليم عن شخصيات الإنسان مفعم حفظها في مركز الوعي على المدى الطويل التي يمكن تطبيقها والعمر الإنتاجي كأفراد، أفراد الجمهور والمواطنين الدولة لصالح الرجل.
4.     القصيرة البحث
          ولقد تم هذا البحث بشكل جيد. يستخدم هذا البحث طريقة المسح مع نوع البحث النوعي. تستغرق هذه الدراسة موضوع جودة التعليم في المعهد التي تركز على جودة التعليم، والعوامل الدافعة ومثبطات، فضلا عن دور المجتمع إذا المعهدفي نوعية التعليم الذي نتحدث بالطبع نتحدث عن نوعية نتائج التعليم والتعليم، فضلا عن غيرها من المسائل المتعلقة بمعايير الحد الأدنى من الخدمة. وبالتالي فإن هذه الدراسة لديها قيود من حيث التركيز على البحوث.
     واستخدمت هذه الدراسة منهج المسح عن طريق الملاحظة والمقابلات والاستبيانات. مع هذا النوع من تقنيات جمع البيانات حدت من مدى عدد من المشاركين الذين قدموا المعلومات المطلوبة. ومن ثم يشتق الحد الممكن جدا من هذه الدراسة من تقنيات جمع البيانات.
هذا البحث هو نوع من البحث النوعي. في البحث النوعي المطلوب الحذر والدقة من الباحثين. كما مكن محدودية هذه الدراسة باحثون المستمدة من قيود النطاق.
5.     إمتياز نموذج تعليم اللغة العربية في المعهد المنوّرة من المعهد التقليدي والعصري
             المعهد هي مؤسسة اقدم الاسلام التقليدي في اندونيسيا وهي مؤسسة تعليمية إسلامية تطبيق المسلمين في اندونيسيا. كما مؤسسة تعليمية إسلامية ، المعهد من جهة نظرية تاريخية ثقافية يمكن أن يقال "مركز تدريب" يصبح تلقائيا المركز الثقافي الإسلامي الذي يزرع أو وضعت من قبل المجتمع ، على الأقل من قبل المجتمع الإسلامي نفسه في ديفاكتو لا يمكن تجاهلها من الحكومة. عملية المعهد مؤسسات التربية الإسلامية بشكل انتقائي يهدف إلى جعل الطالب باسم من المتوقع وجود إنسان مستقل يمكن أن يكون قائدا للشعب في الصدارة نعمة الله. لذلك المعهد يكلف بطبع إنسان هم حقا خبراء في مجال الدين و أعرف معرفة المجتمع و الأخلا الكريمة. لتحقيق هذا الهدف بعد ذلك المعهد يعلم الكتب الإلزامية ككتاب الدراسي يعرف الكتاب الأصفر ويستطيعأن تتكلم اللغة العربية. إلى دراسة هذا الكتاب الأصفر المستخدمة النظام طرق تعليمية محددة[33]. في الحصول على نموذج التعلم هناك حاجة إلى أساليب عربية فعالة التعلم التي يمكن أن تستوعب الجميع الأشياء التي تصبح مكونات التعليم. بينما في هذا البحث في البحث تعلم عربي فعال و كفاءة في تشكيل وتحسين قدرة الطالب في القراءة وجد الأدب العربي ثلاثة متغير من نموذج التعلم العربي والتي يتم تطبيقها في ثلاثة معاهد متفرقة. ومن المعلوم أن المعهد المنورة هي أحد المعهد الذي يحيط نموذج تعليم من المعهد العصرى والتقليدي, وهي يهتم كل الطالب ان يتعلم القران وخفظه وتعليم الكتاب وتتكلم باللغتين (العربية واإنجليوية), وهذا قد يفرّق من المهد العصري الذي قد يهتم ان تتكلم باللغة فقط غير بنظر إلى كتاب الأصفري وقاعدته, والمعهد التقليدي الذي هو يهتمّ كل الطالب أن يقرأون الكتاب الأصفر فقط سوى نظر إلى يطوير الزّمان, كيف يهتمّ اللغة العربية كما قال النبي "أحبّو العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي ولغة أهل الجنّة عربي[34]. وكثير من الطالب في المعهد التقليدي لا يستطيعون أن تتكلم اللغة العربية ولو كان يستطيعون أن يقرأون الكتاب الأصفر الذي هويكتب باللغة العربية.وقد حصل لأنذ المعهد المنورة هو المعهد يأخذ نموذج تعليم من المعهد التقليدي والعصري حتى يهتم المعهد المنورة خفظ الطالب القرآن وماهر أن تتكلم باللغة العربية ويستطيعون أن يقرأوا الكتاب الأصفر.
6.     النتائج
بعد ما قام الباحث بالبحث العلميالمعهد المنوّرة ي" فيقدم الباحث نتائج البحث كما يلي:
1- استعداد المعلم في تعليم اللغة العربية اعتمادا على تربية اللغة العربية لطاعية للنظام منذ ممارسة بالمنهج تصممه الدافع للمنهج فيالمعهد المنوّرة " و بعد ذلك يعين المعلم مادة تعليمية مناسبة بقدرة الطالب فيالمعهد المنوّرة " و يستمر بتصميم كتاب اللغة العربية المتبوعة بنفسه وفقا بحاجة الطالب فيالمعهد المنوّرة ". ونظرت عملية تعليمية اللغة العربية اعتمادا على تربية العادة بالتكلم لطاعية للنظام في المعهد المنوّرة " من بداية عملية تعليمية إلى الانتهي و النظامي ابتداء بالفصل الأوّل أولا و اتبعه الطالب من الفصل الثالث. ودون تعليم في الفصل، تطبق المعهد المنوّرة " نظام التعليم في العالم مثل نشاطات تدريب الرعاية و التعليم مع الطالب الآخرى و التعلم في الميدان. وتقييم تعليم اللغة العربية فيالمعهد المنوّرة " مركب من امتحانين وهما الامتحان التحريري و الامتحان الشفهي
2- ومن المعلوم أن المعهد المنورة هي أحد المعهد الذي يحيط نموذج تعليم من المعهد العصرى والتقليدي, وهي يهتم كل الطالب ان يتعلم القران وخفظه وتعليم الكتاب وتتكلم باللغتين (العربية واإنجليوية), وهذا قد يفرّق من المهد العصري الذي قد يهتم ان تتكلم باللغة فقط غير بنظر إلى كتاب الأصفري وقاعدته, والمعهد التقليدي الذي هو يهتمّ كل الطالب أن يقرأون الكتاب الأصفر فقط سوى نظر إلى يطوير الزّمان, كيف يهتمّ اللغة العربية كما قال النبي "أحبّو العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي ولغة أهل الجنّة عربي[35]. وكثير من الطالب في المعهد التقليدي لا يستطيعون أن تتكلم اللغة العربية ولو كان يستطيعون أن يقرأون الكتاب الأصفر الذي هويكتب باللغة العربية.وقد حصل لأنذ المعهد المنورة هو المعهد يأخذ نموذج تعليم من المعهد التقليدي والعصري حتى يهتم المعهد المنورة خفظ الطالب القرآن وماهر أن تتكلم باللغة العربية ويستطيعون أن يقرأوا الكتاب الأصفر. و تدفع تلك النشاطات بعدة النشاطات التي عينها المنهج لتربية اللغة في المعهد المنوّرة ".
3- مزاياه يعنى:
‌أ-  كل الطالب يعتدون أن يتكلمون باللغة العربية لأنها كلغتنا اليومية.
‌ب- يفرق المادة من الفصل الأول إلى الفصل الثالث لكي يعرفوا إستطاعة الطالب.
‌ج-  وفي وقت الدراسة كل الطالب لا بدّ أن تتكلّم باللغة العربية.
‌د-                وفي نموذج تعليم اللغة العربية يصنع الأستاذ البيئة اللغة العربية في هذا المعهد.
ونقائصه يعني:
‌أ-  إذا كان ماهرا يجد كلّ الطالب كسلان للتعلّم إيضا.
‌ب- ما أداء الواجبة على الوقت و استخدم الجوالة في الفصل ولكن عموما، الطالب في المعهد المنوّرة ي" امتلكوا النظامي.
7.      الإقتراحات
بعد ماقدّم الباحث نتائج البحث، فتطبيق تربية اللغة النظامية في التعليم أكثر حاجة إليه خصوصا في تعليم اللغة العربية. فيمكن للباحث من تقديم الاقتراحات كما يلي:
1- تطبيق تربية اللغة النظامية في تعليم اللغة العربية أكثر حاجة إليه بذكر أن تعليم اللغة العربية من أحد الدروس مأثرة في فهم مادة تعليمية أخرى و بالخصوص في تعليم القرآن والعصري والكتب التقليدي الصالح.
2- وينبغي لمدرس اللغة العربية أن يستمر و يرتقي تربية اللغة النظامية الداخلية في تعليم اللغة العربية, وبالحصوص يتكوّن الطبيعة الطالب بالجدّ عند كل التعلّم.
3- للباحث التالي يرجو منه أن يبحث و ينتمي تدخيل عدة قيمة اللغوية الموجودة في التعليم و بالخصوص في تعليم اللغة العربية ولو كان في هذا المعهد موجود اللغة الإنجليزية.



المراجع
1. المراجع باللغة العربية
الأستاذ الدكتور راما يوليس, علوم تربية الإسلام (كالام موليا, جاكارتا: 2011)
بنتي معوناه, تربية المناهج الدراسية لمدرسة الإبتدائية (الكافو سورابايا: 2005)
حامد فهمي زركاسى, تنمية المؤسسية والمناهج التقليديية للمعهد الإسلامية ، ورقات "ندوة التنمية التقليديية المعهد" ذكر مركز الدين والتربية الدينية، بين 8 - 10 يونيو 2007
حسين حسن البصري وآخرون. "دراسة وتدريس في الصعود الكتاب الأصفر"، ومركز الدين والتربية الدينية وبحوث التدريب والتطوير، جاكرتا، في عام 2012
محمد بحري غازالى, مدرسة الإسلامية للتربية البيئي, (جاكرتا: مبادئ توجيهية للعلوم، 2001)
مزاميل قمر المعهدللمنهجية التحول نحو دمقرطة مؤسسات (جاكرتا: النشر، 2007)
فتح المجيب، العربية التعليم والتعمير: من التقليدية إلى النهج التكاملي انساني (يوجياكرتا، ستار مكتبة الخالدة، 2010)
نزري شكور، تعليم اللغات العربية الثورة المنهجية: من النهج التواصلي لاتصالية كامبي أو كيفي (يوجياكرتا، ستار مكتبة الخالدة، 2010)
مصطفى بسري. مشروع اقتراح أطروحة "تكثيف مجتمع التعليم (التعليم الجماعة) لتعزيز القدرة على القراءة النص العربي للدارسين في التعليم العالي في المعهدالإسلام والمتعلمين" (غير منشورة، 2010)
سوجوكا براسوجوا، تاريخ النمو والتنمية للمؤسسات التربية الإسلامية في إندونيسيا (جاكرتا: كاراسيندو، 2001)
روكيياتى و إينوعو فنتي حكمواتي,  تاريخ التعليم الإسلامي في إندونيسيا" (المرجع المؤمنين باندونغ: 2006)
زمحشري ظافر, عادة المعهد دراسة عن فكرة حياة الشيخ, (جاكرتا: LP3S: 1983)
عبدالله على, تربية الإسلامية المتعدّدة الثقافة في المعهد, (جوغجاكارتا: فوستكا فلاجار: 2011)
كاريل سترمبيغ, المعهد والمدرسة تربية الإسلام في قرن العصري, (جاكرتا: LP3S: 1986)
محمود يونوس, تاريخ تربية الإسلام في إندونسييا (جاكرتا: الدرّ: 1979)
د.روسمان, الماجستير, نهج ونموذج التعليم، 8 كتاب المواد اي منهج تعليم 8 (العربية 2 ينايير 2006)
محيمين. وآخرون. استراتيجيات التدريس والتعليم، (سورابايا: كف سيترا ميديا، 1996)
مصطفى الغلييني, جامع الدروس بللغة العربية (در الفكر الإسلامية: بيروت ـ ليبنان)
موضعه في مدينة جومبانج,هومن احد معهد يخالط المآدّة العصرى والتقليدي.
أنظر الى الملخص في البحثه الماهارا عن تطوير نموذج التعليم اللغة العربية بالذكاءت متعددة دسمبير 2015
خير الفضلي، تعليم اللغة العربية في المعهد العصرية و المعهد التقليدية (دراسة مقارنة للمعهد أسعد والمعهد ساداتودارين في مدينة جامبي 2014-2015),
هاياتي النّفوس, الماجستير, "نموذج تعليم اللغة العربية لأطفال البحث العلمي (جورنال LP2M أمبون).
محمد أفندي،وغير ذلك، موديل أند ليارنينغ ميثود إن ششول (سيمارانغ: ونيسولا بريس: 2013) محمد إلياسين، تربية الإسلامية في نهج متعدد التخصصات: مقدمة للدراسات التدريجية نحو نموذج عالمي. ديناميات العلوم، المجلد. 10
محمد ناصر، الطالب الإسلامي في منظور التّعليم العالمي. ديناميكا العلوم. المجلد. 12 رقم 1، 2012
محمد ناصر، مهنة المعلم: جهد لتحسين الجودة من خلال لبتكس. ديناميكا العلوم. المجلد. 13
الخبرة الشخصية للمؤلف أثناء يدرس في المعهد التقليديي (معهد أبو دار كندال دندير بوجونكارا) في 2009-2012
إيصوب شافعي، نموذج تعليم عربي يقوم على البناءية في الجامعات الإسلامية، (مجلة زفي رقم 3 2012/1433 مدرسة طربية الثانوية: (ستيت) في التقوى باندونغ)
يوسرينغ سانوسي باسو، برنامج الوسائط المتعددة العربية، (بادانغ: بروسيدينغس بينبا إملا، 2013)
أحمد فؤاد أفندي، العربية في منهجية التدريس، (مالانغ: ميسيكات، 2005)
إيصوب شافعي، نموذج تعليم عربي يقوم على البناءية في الجامعات الإسلامية، (مجلة زفي رقم 3 2012/1433 مدرسة طربية الثانوية: (ستيت) في التقوى باندونغ)
أحمد فؤاد أفندي، العربية في منهج التدريس (مالانغ: ميسكات، 2005)
رادلية زين الدين، المنهجية والاستراتيجيات لتعليم العربي (جيريبون: فوستاكا ريحلاه كروب، 2005)
 المصدر: مجموعة من البحوث في الندوة الوطنية حول مراقبة التّعليم العربي في إندونيسيا، التعاون يبا إين-مالانغ مع جامعية داكوه في التعميم في اليابان سرقي آسيا.
أنظر: معهد العصرية في إندونيسيا، المثال: معهد دار السلام غونتور بونوروغو.
نوركوليش مجيد، غرفات المعاهد الإسلامية معهد رحلة صور (جاكرتا: بارامادينا، 1997)
إسكندر ويريوكوسومو أند أوسمان موليدي، أصول تطوير المنهج الدراسي ل (جاكارتا: بينا أكسارا، 1988)
ناسوتيون، منهاج الدراسي، (جاكارتا: بينا أكسارا، 1988)
أحمد فؤاد إفندي، منهجية تدريس اللغة العربية (مالانغ: ميسكات، 2005)
عبد العزيز بن إبراهيم العشيلي، ثاريق تدريس اللوغية العربية لين ناتيكين بي لوغاتين أوكرا (الرياض: جامع الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2002 م / 1423 ه)
صديجة تشوليس. تطبيق التّعليم التعاوني ثينك بير شير تبس (مالانغ: معهد بحوث أوم 2006)
زوهريني وعبد. غوفير، منهجية التّعليم في التربية الإسلامية (مالانغ، أم، 2004)
إمرون أريفين، كيي ليدرشيب، كيس أوف بيسانترن تبو إيرينغ (مالانغ، كاليماسياهادا بريس، 1993)
مترجم من:
محمد مفسر القرني, منهج البحث الكيفي والخدمة الاجتماعية العيادية,
نانا سيوديا سوكماديناتا، طريقة البحث التربوي، (باندونغ: بت ريماجا روزداكاريا، 2009)
موه. عينين، العربية منهج البحث، (مالانج، هلال، 2010)
سوهارسيمي أريكونتو، إجراء البحوث "نهج الممارسة". (جاكرتا، بت رينيكا سيبتا، 2006)
ح. كاسيرام، أسلوب البحث النوعي الكمي، (مالانغ: إين مالكي بريس 2010)
سوهارسيمي أريكونتو، ريزارتش بروسدور "A براكتيكال أبروتش"، (جاكارتا، بت رينيكا سيبتا، 2006)
سوبانا، سودراجات، فوندامنتالس أوف سسينتيفيك ريزارتش، (باندونغ، بوستاكا سيتيا، 2011)
سوجيونو، طرق البحث الكمية، النوعية، (باندونغ، ألفابيتا، 2008) 
ريدوان، مقياس قياس متغيرات البحث، (باندونغ، ألفابيتا، 2007)
سوهارسيمي أريكونتو، ريزارتش بروسدوريس، A براكتيس أبروتش، (جاكارتا، بت رينيكا سيبتا، 2006)
سوجيونو، طرق البحث الكمية، النوعي، و R & D. (باندونغ: ألفابيتا 2008)
مرديا، كياي القيادة في الحفاظ على الثقافة التنظيمية، (يوجياكارتا، أديتيا ميديا، 2012)
سوجيونو، طريقة البحث التربوي (النهج الكمي، النوعي و أردي).
سويونو. طرق البحث التربوي "النهج الكمي والنوعي، والبحث والتطوير".
يمكن أن يستمر البحث في اكتساب فهم أعمق، ولكن في مرحلة ما يتم إنهاء الدراسة بسبب النظر
دكتور مرضيّة, الماجستير, تحت الموضوع " راع الشيخ في الحفاظ على ثقافة المنظمة,( باندوغ:اديتيا ميديا فوبليسيغ:2015)



[1] الأستاذ الدكتور راما يوليس, علوم تربية الإسلام (كالام موليا, جاكارتا: 2011), ص. 214
[2] بنتي معوناه, تربية المناهج الدراسية لمدرسة الإبتدائية (الكافو سورابايا: 2005), ص. 14
[3] حامد فهمي زركاسى, تنمية المؤسسية والمناهج التقليديية للمعهد الإسلامية ، ورقات "ندوة التنمية التقليديية المعهد" ذكر مركز الدين والتربية الدينية، بين 8 - 10 يونيو 2007
[4] حسين حسن البصري وآخرون. "دراسة وتدريس في الصعود الكتاب الأصفر"، ومركز الدين والتربية الدينية وبحوث التدريب والتطوير، جاكرتا، في عام 2012
[5] محمد بحري غازالى, مدرسة الإسلامية للتربية البيئي, (جاكرتا: مبادئ توجيهية للعلوم، 2001), ص. 24
[6] زمحشري ظافر, عادة المعهد دراسة عن فكرة حياة الشيخ, (جاكرتا: LP3S: 1983). 18
[7] رضوان ناصر "طلب تيفولوكى هيئة الأمثال, المعهد بين تغييرات. ص 87-88
[8] المعهد لا تزال تستخدم أساليب التقليديية، مثل لا ينبغي أن تكون شبكة الإنترنت، ومشاهدة التلفزيون، مع الأخذ في الكمبيوتر المحمول وغير ذالك، لأنه يحافظ على طريقة المعهد التقليدي في العصور القديمة، ومثال المعهد أبو ذرّ بوجو نكارا، بوندوك المعهد تربية النّاشئين  جومبانج
[9] المعهد عادة ما يعوض معرفة الطلاب عن طريق تعديل احتياجاتهم، المثال المعهد مع وليس من المستغرب الطلاب من فئة مختلفة هناك مدرسة الإبتداية والمتوسّطة والعالية والطلاب من النظام التجاري المتعدد الأطراف، ولكنه يعطي نتائج مختلفة للطلاب مع أمثلة الطلاب سمح لحمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة في حين أن آخرين لا ينبغي أن يكون، وذلك بسبب حاجة الطلاب في جعل المهم، المعهد السابق والمعهد بحر العلوم تمباء براس جومبانج
[10] في المعهد هذا المرفق هو أكثر قليلا عموما من مدارس المتزايد نصف النهائي، المثال في المعهد قبل التلفاز، والاعتقاد حتى واي فاي حتى يتسنى للطلاب لا نقص المعلومات أو متابعة تطوير المزيد من العصر العصري، مثال في المعهد المنوّرة الأرض بحر العلوم غودي رجا ديواك جومبانج
[11] المعهد مثل هذا الآن يلغي عمليا أول طريقة المعهد عن طريق تغيير المناهج الدراسية ما يقرب من 90٪ مع منهج من المعهد التقليدي، مثال المشهور معهد كونتور فونوراكا
[12] هذه المعهد عادة أولياء الأمور يمكن أن يضمن أنه بعد الخروج من المدرسة يمكن للطلاب اكتساب المعرفة أو الدبلوم التي يمكن إدخالها إلى العمل أوالمعهد التي توفر فرص عمل لائقة للخريجين، بحكم المعهد هانيفيدا لا ريب  باندونغ ديواك جومبانج.
[13]معلومات من الويب معهد المنوّرة متيسر في يوم الخاميس 1 فبريير 2018
[14] مقابلة مع الأستاذ فتح الرحمن كمعلّم اللغة العربية في المعهد المنوّرة تاريخ 23 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[15] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[16] الملاحظة من الباحث في وقت الدراسة تاريخ 23 ماريس في ساعة 21:00
[17] الملاحظة من الباحث في وقت الدراسة تاريخ 23 ماريس في ساعة 21:00
[18] عبد الحميد فايد، رائد التربية العامة وأصول التدريس، )بيروت: دار الكتاب اللبنانى، 1981 (، ص.158-159 
[19] الملاحظة من الباحث في إدارة المعهد المنوّرة
[20] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[21] الملاحظة المباشرة من الباحث في معهد المنوّرة في وقت الدراسة الحالة, تاريخ 23 ماريس 2018 
[22] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[23] دوام راهارجا, المعهد والتغييرات نشرة التصحيح: (جاكرتا: LP3ES: 2015), 175
[24] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[25] تريانتو، ديسيغنينغ إنوفاتيف-بروجريسف ليارنينغ موديل (جاكارتا: كنكانا، 2009, 41
[26] فوروانطا, نفس التربية (جاكرتاريناكا جيفتا:2009), ص28
[27] طبراني, التعليم والتدريس, تطوير القرىة والعمل في إقامة الدولى (يوغياكرتا: الرز ميجييا: 2011), ص 22
[28] نسوتيان, أقسام الخطوات وتجليد التدريس والتعليم, (جاكرتا: بومى أكسارا:2010), ص 17
[29] العارفين, كافيتا سلاكتاالتربية, الإسلام والعام (جاكرتا: بومى اكسارا: 2011), ص 26
[30] همزة, نموذج تعليم الذي يكون التعلم الإبداعي والفعال, (جاكرتا: بومي اكسارا: 2012), ص 147
[31] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[32] فراييتنو, الأسس النظريات و سهل التربية, (جاكرتا: كراسيندا:: 2012), ص 429
[33] حسين حسن بصري وآخرون. دراسة لتدريس الكتاب الأصفر في المعهد "، مركز أبحاث وتعليم فوليتباغ الديني والديني ، جاكرتا ، 2012.
[34] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري
[35] مقابلة مع الشيخ أحمد فريد زيني كمدير المعهد في المعهد المنوّرة تاريخ 16 ماريس في ساعة الرابع بعد العصري

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Travel dokument dan macam macamnya

Bilingualisme dan Dialogsia

Strategi Pembelajaran Mufrodat